عقد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي&لقاء اليوم&مع البطريرك اللبناني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق للموارنة، وقال السيسي إن مصر حريصة على أمن واستقرار لبنان، ووقوفها إلى جانبه ودعمه في مواجهة التحديات الراهنة، داعياً إلى أهمية مواصلة الجهود الرامية لتحقيق التوافق الوطني اللازم لاختيار رئيس للجمهورية.
&
يزور البطريرك اللبناني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، مصر حالياً، واستقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، في قصر الاتحادية، بحضور السفير اللبناني بالقاهرة خالد زيادة، والمطران جورج شيحان مطران الموارنة في مصر والسودان.
&
وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، إن البطريرك أشاد بالعلاقات الأخوية المتميزة التي تجمع بين مصر ولبنان على المستويين الرسمي والشعبي، مثنياً على ما تتمتع به الجالية اللبنانية من ترحيب ومودة من قبل الشعب المصري، حيث يقيم الموارنة في مصر منذ عقود طويلة.
&
وأشاد البطريك الماروني بالتقدم الذي تحرزه مصر على الصعيدين السياسي والاقتصادي، وأعرب عن خالص تمنياته لمصر بكل التوفيق والتقدم والازدهار، مشيداً بحرص قيادتها السياسية على تحقيق آمال وطموحات الشعب المصري.
&
وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس السيسي رحب بالبطريرك الماروني في وطنه الثاني مصر، كما وجه السيسي التهنئة للبطريرك الراعي على افتتاح الكنيسة المارونية بمصر الجديدة بعد إتمام أعمال تجديدها.
&
وأكد السيسي حرص مصر واهتمامها بالحفاظ على أمن واستقرار لبنان، ووقوفها إلى جانبه ودعمه في مواجهة التحديات الراهنة. كما أعرب السيد الرئيس عن أهمية مواصلة الجهود الرامية لتحقيق التوافق الوطني اللازم لاختيار رئيس للجمهورية، بما يصب في صالح الشعب اللبناني ويساهم في مضي البلاد قدماً على طريق التقدم والاستقرار.&
&
كما نوّه السيسي إلى أهمية استثمار التعدد الديني في لبنان كأحد مصادر ثراء المجتمع اللبناني وتنوعه الثقافي والحضاري. كما شدد على ضرورة التنبه لأية محاولات تستهدف زعزعة أمن واستقرار لبنان، لاسيما في ظل الظروف الإقليمية غير المواتية التي تشهدها العديد من دول المنطقة. وأعرب السيسي عن ثقته في وعي وقدرة الشعب اللبناني على صون لبنان ووحدته، منوهاً إلى النماذج المشرفة والناجحة التي يمثلها أبناء الجاليات اللبنانية في كافة دول العالم.
&
وعقد البطريرك الماروني عدة لقاءات مع قيادات الكنيسة الأرثوذكسية، وعلى رأسها البابا تواضروس الثاني، الذي استقبله بالمقر البابوي بالدير، وتناقش حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، لاسيما ما يخص مسيحيي الشرق الأوسط، والتهديدات التي يتعرضون لها، ومنها الارهاب. كما التقى بالأنبا رفائيل رئيس كنائس وسط القاهرة، كما زار بطريرك انطاكية للموارنة دير القديس الأنبا بيشوي بوادي النطرون. وكان في استقباله رئيس الدير الأنبا صرابامون والأنبا متاؤس أسقف ورئيس دير السريان والأنبا جابرييل أسقف النمسا. وزار أيضاً كنيسة الدير وتبارك من جسد القديس الأنبا بيشوي، كما زار مزار البابا شنودة الثالث الراحل &وطافوس (مقبرة) الرهبان.