تونس: قدم الرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي الخميس طلبا رسميا لاقامة حزب سياسي جديد "ديموقراطي وتشاركي"، وفق ما اعلن المتحدث باسمه السابق عدنان منصر.

وقال منصر "اخترنا التاريخ الرمزي ليوم 17 كانون الاول/ديسمبر لايداع طلب رسمي (..) لانه يجسد ذكرى انطلاق الثورة" التي اطاحت بالرئيس الاسبق زين العابدين بن علي نهاية 2010 وبداية 2011.

ورفض منصر الكشف عن تسمية الحزب قبل الاحد الموعد المقرر لعقد مؤتمر تاسيسي له في العاصمة التونسية مؤكدا ان الحزب سيكون برئاسة المرزوقي وسيكون هدفه الاساسي العمل على "اقامة دولة عادلة ومجتمع متضامن".

واضاف "سيكون حزبا ديمقراطيا واجتماعيا وتشاركيا. وسيكون ضمن اعضائه اناس دعموا المنصف المرزوقي خلال حملته الرئاسية في 2014" .

والمرزوقي معارض سابق لنظام بن علي وكان على راس حزب المؤتمر من اجل الجمهورية. وانتخب هذا السياسي اليساري نهاية 2011 رئيسا للبلاد من قبل المجلس الوطني التاسيسي بعد تحالف مع اسلاميي حزب النهضة الحزب الذي حل اولا في اول انتخابات تشريعية ديمقراطية تشهدها تونس في تاريخها في تشرين الاول/اكتوبر 2011.

وفي كانون الاول/ديسمبر 2014 هزم المرزوقي (70 عاما) في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية التي فاز بها الباجي قائد السبسي زعيم حزب نداء تونس الذي كان فاز قبل ذلك باسابيع بالانتخابات التشريعية.

واقر حينها المرزوقي بهزيمته اثر الاقتراع "الحر".

وياتي الاعلان عن حزب المرزوقي الجديد في الوقت الذي يشهد فيه حزب نداء تونس ازمة عميقة مدارها اساسا التنافس بين الامين العام محسن مرزوق ونجل الرئيس الحالي حافظ قائد السبسي.