نصر المجالي: يبدأ وزير الخارجية القطري خالد بن محمد العطية زيارة لموسكو غداً الجمعة للتحادث مع نظيره الروسي سيرغي لافروف حول عدد من الملفات المهمة، التي يتصدرها الأمن والغاز والعلاقات الثنائية.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها إن لافروف والعطية سيتناولان خلال محادثاتهما سبل تعزيز التنسيق السياسي في إطار الحوار الاستراتيجي (روسيا- مجلس التعاون الخليجي)، علمًا بأنه من المخطط عقد اجتماع وزاري جديد للحوار في موسكو العام المقبل.

وأضافت أن الوزيرين سيبحثان أيضًا مسائل ضمان الأمن المتكامل في منطقة الخليج، لا سيما في ضوء المبادرة الروسية بهذا الشأن التي نالت تأييدًا مبدئيًا من دول مجلس التعاون الخليجي.

توتر أسواق الطاقة

وجاء في البيان: "في ظروف استمرار التوتر في الأسواق العالمية للطاقة، يكتسب تعزيز التنسيق بين روسيا وقطر في مجال الطاقة، ولا سيما في سوق الغاز، أهمية حيوية". وأضافت الوزارة أن موسكو تدعو إلى تكثيف الاتصالات بين البلدين في المنظمات الدولية المعنية بهذا المجال، بما في ذلك منتدى الدول المصدرة للغاز الذي يتخذ من الدوحة مقرًا له.

وأوضحت الخارجية الروسية أن لافروف والعطية سيوليان اهتمامًا كبيرًا لتفعيل طاقات التعاون الروسي القطري من أجل تكثيف التعاملات بين أوساط الأعمال في البلدين، وخاصة في المجال الاستثماري.

أزمات الشرق الأوسط

وأكدت أن المحادثات ستشهد تبادلاً معمقًا للآراء حول المسائل الملحة على جدول الأعمال الشرق أوسطي والدولي، مع التركيز على البحث عن حلول للأزمات في الشرق الأوسط اعتمادًا على القانون الدولي والحوار الوطني الواسع ومن دون إملاءات خارجية.

وتابعت الوزارة أن لافروف والعطية سيبحثان بشكل مفصل الخطوات المستقبلية في إطار مجموعة دعم سوريا، وذلك في سياق نتائج الاجتماع الوزاري الأخير للمجموعة واجتماع مجلس الأمن الدولي حول سوريا في نيويورك يوم 18 من الشهر الجاري.

وأكدت الوزارة أن موسكو ما زالت تعتبر مهمة تشكيل تحالف واسع لمحاربة "داعش" والتنظيمات الإرهابية الأخرى في سوريا والعراق، أولوية مطلقة بالنسبة لها.