بيروت: أعلنت مجموعة هوندا اليابانية المعروفة خصوصًا بانتاج السيارات والدراجات النارية انها سلمت هذا الاسبوع اول نموذج من طائرتها الصغيرة الخاصة لرجال الاعمال "هونداجت"، التي تلقت نحو مئة طلبية لها خصوصًا في الولايات المتحدة.

وقال مدير هوندا للصناعات الجوية (هوندا ايركرافت) ميشيماسا فوجينو في بيان إن "دخول هوندا الى السماء اتخذ بعدًا جديدًا بتسليم اول طائرة ونأمل في أن نرى قريبًا عددًا كبيرًا من طائرات هونداجت في مطارات العالم".

وكان فوجينو يتحدث في احتفال في مصنع التجميع الواقع في غرينسبورو في كارولاينا الشمالية.

طيران اختباري

وقامت هونداجت باكثر من ثلاثة آلاف ساعة من الطيران الاختباري في اكثر من سبعين موقعًا في الولايات المتحدة، وكذلك بجولة دولية توقفت خلالها في عدة محطات في اليابان واوروبا.

وتسلمت المجموعة مطلع الشهر الجاري التصريح اللازم من السلطة الاميركية للطيران المدني. وتنوي "هوندا ايركرافت" تسريع انتاج هذه الطائرة في غرينسبورو، حيث صممت الطائرة.

وتؤكد المجموعة أن هونداجت المصنوعة جزئيًا من مواد مركبة تحمل مواصفات افضل من الطائرات الاقدم لمنافستيها امبراير وسيسنا في مجال السرعة واستهلاك الوقود والمساحة في داخلها والضجيج.

وهذه الطائرة الصغيرة التي تبلغ قيمتها 4,5 ملايين دولار، وحصلت الشركة على طلبيات شراء لمئة منها، تستهدف الشركات والافراد الاغنياء للرحلات الخاصة.

السوق الآسيوية

وهوندا تعول على السوقين الاميركية والاوروبية ولكنها تتطلع الى اسواق اخرى ايضًا.

وكان فوجينو صرح في مؤتمر صحافي في طوكيو ان "الامكانيات تبدو كبيرة جدًا في آسيا نظريًا. في 2020 قد تتجاوز تلك المنطقة اوروبا والولايات المتحدة، ونحن نفكر بذلك بالتأكيد".

لكن هذه الطائرة التي تتسع لخمسة او ستة اشخاص الى جانب الطيار، وصلت الى السوق بتأخير خمس أو ست سنوات من الموعد المحدد مبدئيًا.

وانتاج طائرة حلم قديم لهذه المجموعة اليابانية منذ زمن سويشيرو هوندا مؤسسها الاسطوري في 1948.

&

&