GMT 14:00 2016 السبت 2 يناير GMT 17:40 2016 الأربعاء 27 يناير  :آخر تحديث
الشباب يحكمون

سياسيون لمعوا تحت سن الـ40: الأمير تميم بن حمد

إيلاف

عرف التاريخ قادة وزعماء تولّوا مقاليد السلطة في سن مبكرة، وبعضهم نودي بهم ملوكاً وحكاماً وهم في مرحلة الطفولة. ويزخر الحاضر بشخصيات قيادية فتية تتولى مناصب رفيعة، تتحدث "إيلاف" عن أبرزها ضمن هذا الملف.

لا يكل ولا يمل، تدب فيه روح الشباب الصاخبة، وهو يسعى جاهدًا لتحقيق طموح الشباب في بلده... إنه الشيخ تميم، حاكم قطر وأصغر أمير في العالم.

خاص إيلاف: "إنني اليوم أخاطبكم كي أعلن أنني أسلم مقاليد الحكم للشيخ تميم بن حمد آل ثانٍ، وأنا على قناعة تامة بأنه أهل للمسؤولية جدير بالثقة وقادر على حمل الأمانة وتأدية الرسالة. فها هو المستقبل يا أبناء الوطن أمامكم إذ تنتقلون إلى عهد جديد ترفع الراية فيه قيادة شابة تضع طموحات الأجيال القادمة نصب عينها، وتعمل دون كلل أو ملل من أجل تحقيقها مستعينة في ذلك بالله أولًا وبأبناء الوطن وبما اكتسبته من خبرة ودراية في الحكم وإدارة شؤون البلاد، ومعرفة عميقة بالواقع في منطقنتا وعالمنا العربي بالذات".

بهذه الكلمات توجه أمير قطر السابق، الشيخ حمد بن خليفة آل ثانٍ، إلى القطريين معلنًا تسليم الحكم في 27 حزيران (يونيو) 2013 إلى نجله أمير قطر الشاب الشيخ تميم بن حمد، ليصبح أصغر أمير حاكم في العالم بعمر 33 عامًا.

أمير قطر الشاب الشيخ تميم بن حمد

 

فرض نفسه

هذه الخطوة الجريئة لم تأتِ من عدم. فالشيخ تميم أثبت قبل توليه الحكم أنه أهل ليكون على رأس هرم بلد حوّله والده الشيخ حمد إلى اكبر مصدر للغاز المسال في العالم، وإلى لاعب اساس على الساحة الدبلوماسية العالمية. في 12 تشرين الثاني (نوفمبر) 2014، أصدر أمير قطر الجديد أمرًا أميريًا بتعيين أخيه غير الشقيق، الشيخ عبدالله بن حمد، نائبًا له، علمًا أن الشيخ عبدالله (27 عامًا) هو الابن السابع للشيخ حمد بن خليفة، ووالدته الشيخة نورة بنت خالد، الزوجة الثالثة للأمير السابق.

شباب يحكمون

 

وكان الشيخ تميم الطويل القامة والقوي الشخصية والبنية، تمكن خلال السنوات الاخيرة التي سبقت توليه الحكم من فرض نفسه بشخصيته القوية، مستندًا إلى ثقة والده ووالدته الشيخة موزا بنت ناصر المسند البالغة النفوذ والاناقة في آن واحد.

حصل على الشهادة الثانوية من مدرسة شيربورن في المملكة المتحدة عام 1997، وتخرج من اكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في المملكة المتحدة عام 1998.

أمير قطر يلقي خطابًا في الأمم المتحدة

 

مناصب مهمة 

عيُن الشيخ تميم وليًا للعهد في 5 آب (أغسطس) 2003 بعدما تنازل له عن المنصب اخوه الاكبر الشيخ جاسم بن حمد آل ثانٍ، الممثل الشخصي لأمير قطر، وهو احد أبناء الشيخة موزا أيضا، وخلال عشر سنوات بعد تعيينه وليًا للعهد ونائبًا للأمير اضطلع الشيخ تميم بمناصب قيادية في الدولة ومثل بلاده نيابة عن ابيه الامير في محافل عدة، ما مكنه من بناء علاقات وثيقة بعدد من زعماء دول العالم وجعله مهيأ لقيادة الدولة.

وكوليّ للعهد، كان الشيخ تميم يتولى قيادة القوات المسلحة بالنيابة عن والده، ورئاسة اللجنة الاولمبية كما انه نائب رئيس المجلس الاعلى للشؤون الاقتصادية والاستثمار، اضافة إلى انه شغوف بالرياضة ويشرف على ملف مونديال العام 2022 الذي تستضيفه قطر.

وتولى الشيخ تميم مناصب مهمة، بينها رئيس المجلس الأعلى للبيئة والمحميات الطبيعية ورئيس المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ورئيس مجلس إدارة هيئة الأشغال العامة والهيئة العامة للتخطيط والتطوير العمراني.

ملفات مهمة

كما شغل منصب رئيس مجلس إدارة جهاز قطر للاستثمار ورئيس اللجنة الاولمبية القطرية ونائب القائد العام للقوات المسلحة القطرية ونائب رئيس مجلس العائلة الحاكمة ونائب رئيس المجلس الاعلى للشؤون الاقتصادية والاستثمار ونائب رئيس اللجنة العليا للتنسيق. ومن الجهات التابعة له مشروع رؤية قطر الوطنية 2030، والامانة العامة للتخطيط التنموي وجهاز الاحصاء واللجنة الوطنية للشفافية والنزاهة.

الأمير تميم شغل منصب رئيس اللجنة الاولمبية القطرية

 

وفوق ذلك كله، وعندما كان وليًا للعهد، تسلم ملفات عدة مهمة منها ملف العلاقات القطرية - السعودية وملف دارفور وملف دعم دول الربيع العربي حيث تسلم ملف ليبيا وتولى مسؤولية التنسيق مع اصدقاء ليبيا وملف الدعم المصري، وكان من سلسلة قراراته على هذا الصعيد منح مصر خمس شحنات من الغاز بقيمة 300 مليون دولار، كما وجه بدعم المعارضة السورية بعد انطلاقتها بمئات ملايين الدولار.

حامل الأوسمة

يعشق الشيخ تميم التراث والارث الثقافي الخليجي. بنى لنفسه قصرًا تراثيًا ساحرًا في الصحراء. وخلال توليه ولاية العهد أخذ يتمتع تميم بعلاقات ممتازة مع الغرب، خصوصًا مع واشنطن وباريس، وهو من محبي فرنسا والثقافة الفرنسية شأنه شأن والده، كما انه ايضا يتكلم الفرنسية بطلاقة.

وفي السياق الاقليمي، يتمتع الشيخ تميم بعلاقات جيدة مع السعودية، وهذا امر اساس لاستمرار أداء قطر سياسيًا قياديًا في المنطقة.

تقلد العديد من الأوسمة، منها وسام الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان من دولة الإمارات العربية المتحدة عام 2004، ووسام الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة من الدرجة الممتازة من مملكة البحرين في العام ذاته، بالإضافة إلى تلقيه الوسام الأعلى للمجلس الأولمبي الآسيوي عام 2007.

وعلى الصعيد الشخصي، للشيخ تميم زوجتان: الأولى الشيخة جواهر بنت حمد بن سحيم آل ثانٍ وله منها ثلاثة ابناء، الشيخة المياسة والشيخ حمد والشيخة عائشة، وزوجته الثانية الشيخة العنود مانع الهاجرة وانجب منها ابنته الشيخة نائلة.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار