كشفت منظمة غير حكومية في الولايات المتحدة تحمل اسم "منظمة المراقبة القضائية" عن المبالغ التي تنفق على اجازة رأس السنة التي يقوم بها الرئيس الاميركي باراك اوباما الى جزر هاواي.


ميسون أبو الحب: قالت المنظمة إنها حصلت على ارقام من جهات رسمية تظهر ان رحلة اوباما واسرته الى هاواي في عام 2013 كلفت 8 ملايين دولار، ويمثل هذا الرقم مؤشرًا على كلفة الاجازة التي يمضيها الرئيس الاميركي حاليًا في هاواي.

وتعمل منظمة المراقبة القضائية على حماية حقوق دافعي الضرائب الاميركيين، وقالت على موقعها على الانترنت إنه لو تم جمع مبالغ سبع رحلات اجراها الرئيس اوباما واسرته الى هاواي كل رأس سنة على مدى سبعة اعوام، فسيصل المبلغ الذي انفق عليها الى 50 مليون دولار، علمًا ان من المرجح ان يقوم برحلة ثامنة في نهاية العام المقبل قبل تسليمه الادارة الى رئيس جديد.

أرقام رسمية

واعلنت المنظمة الثلاثاء أنها حصلت حديثًا على سجلات من وزارة الامن القومي كشفت عن ان نفقات اجهزة الامن خلال اجازة الرئيس اوباما واسرته الى هونولولو في كانون الاول (ديسمبر) 2013 وكانون الثاني (يناير) 2014 كلفت دافعي الضرائب الاميركيين 316698 دولارًا، ما يعني ان مجمل ما كلفته رحلته الى هاواي في رأس السنة هو ثمانية ملايين و98 الف دولار تقريبًا. علمًا أن اجهزة الامن انتظرت سنتين تقريبا لتزويد المنظمة بهذه الارقام بموجب قانون خاص بحرية المعلومات صدر في عام 2014.

ومن التفاصيل الواردة فيها

91752 دولارًا تقريبا نفقات تأجير سيارة.

224974 دولاراً نفقات اقامة.

وتشير المنظمة الى ان الوثائق التي سلمتها الوزارة لها مفقود منها 28 صفحة كاملة.

وكان اوباما قد اخذ أسرته في اجازة الى هونولولو قائلاً إنه يريد الخروج من المدينة، في 20 ديسمبر 2013 لقضاء 17 يومًا هناك بمناسبة عيد الميلاد وعطلة رأس السنة، حسب ما ذكرت صحيفة واشنطن بوست.

وقالت الصحيفة إن اوباما قاد سيارته عبر جزيرة اواهو وهي اكثر الجزر ازدحامًا بالسكان الى منطقة تقع مقابل المحيط واسمها كايلوا، حيث يمضي العطلة في منزل خاص مؤجر يمضي فيه 17 يومًا. علمًا أن اوباما يمضي اجازة رأس السنة في هاواي للسنة السادسة على التوالي، حيث يلتقي مع افراد آخرين من الاسرة ومع اصدقاء ويمارس لعبة الغولف.&

وكانت منظمة المراقبة القضائية قد اصدرت في آذار (مارس) 2014 سجلات بالنفقات المخصصة لرحلات اوباما بالطائرة الى هاواي، وكشفت عن انها كلفت لوحدها سبعة ملايين وسبعمائة وواحداً وثمانين ألفًا وثلاثمائة وواحدًا وستين دولارًا، بما معناه ان كلفة الساعة حوالى 210877 دولارًا علمًا انه امضى في الطيران حوالى 40 ساعة.

لا جواب

يذكر ان الرد الذي حصلت عليه المنظمة من وزارة الامن القومي على طلباتها وأسئلتها بشأن كلفة رحلات الرئيس اوباما هو الاول منذ تموز (يوليو) 2014. علمًا أن المنظمة رفعت دعوى قضائية على الوزارة الشهر الماضي لتجاهلها 19 طلبًا من المفترض ان ترد عليها وفقًا للقانون الخاص بحرية المعلومات.

وتقول المنظمة إن السعر الاجمالي المعروف للنفقات الخاصة برحلات اوباما بلغ 70 مليونًا و880 الف دولار.

ويقول جون فيتون رئيس المنظمة، "إنفاق مبلغ 317 الف دولار على اجهزة الامن ونفقاتها ليست سوى رأس جبل الجليد، حيث من المتوقع ان يكون المبلغ الحقيقي الخاص بكلفة اجازة اوباما في عام 2013 في هاواي اكثر من ثمانية ملايين دولار"، واضاف فيتون أن دافعي الضرائب الاميركيين هم الذين يدفعون هذه المبالغ في الواقع.