وصلت الخبرة بمصانع الإنتاج الحربي المصري إلى حد تصنيع الدبابة (M1A1) المصنفة أولى على مستوى العالم، بمهارات وسواعد مصرية.
إيلاف: قال اللواء عمرو فؤاد، المتحدث باسم وزارة الإنتاج الحربي المصرية، للجريدة الكويتية إن مصانع الوزارة تمتلك أحدث الأجهزة والمعدات القادرة على تغطية الاحتياجات العسكرية للجيش المصري، نافيًا وجود أي تأثير للإنتاج المدني لهذه المصانع على قدرة وكفاءة الإنتاج العسكري.
&
الدبابة الأولى عالميًا
أخبر فؤاد الصحافية أن للوزارة &16 شركة ومركز تميز علمي ومركز نظم ومعلومات، إضافة إلى قطاع تدريب متكامل ومركز طبي مختص، "وتتضمن الشركات مجموعة مصانع منتجة للذخائر، ومجموعة أخرى منتجة للأسلحة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة، ويعمل في مصانع الإنتاج الحربي نحو 37 ألفًا".
أضاف: "نقوم بتصنيع الدبابة (M1A1)، وهي الأولى على مستوى العالم وبكفاءة عالية، وجميع مصانع الإنتاج الحربي تعمل بأياد مصرية خالصة، وهم يتمتعون بكفاءة عالية تجعل من يراهم أثناء العمل يشعرون بالفخر".
&
يضع فؤاد تلبية احتياجات ومطالب القوات المسلحة هدفًا أول لوزارة الانتاج الحربي المصرية، "بالإضافة إلى أبحاث خاصة بالأسلحة وتطويرها، ونمتلك أفضل معامل الأبحاث التي تشتمل على أحدث الأجهزة التكنولوجية المتطورة على مستوى العالم بشهادة خبراء دوليين، ونقوم بتصنيع الدبابات والعربات المدرعة ومدافع الدبابات وقواذف الصواريخ، وبالنسبة إلى الأسلحة الصغيرة والمتوسطة نقوم بتصنيع البنادق والرشاشات والقواذف، كما ننتج المعدات الإلكترونية مثل الرادارات ومعدات الإعاقة والتشويش، وهناك بعض المنتجات العسكرية المتنوعة مثل كباري الاقتحام الثقيل والمعديات ووحدات الديزل".
&
مساهمة مدنية
بحسب فؤاد،تساهم المصانع الحربية في قطاعات الدولة المصرية المختلفة، من خلال استغلال فائض طاقتها الإنتاجية في مجال الإنتاج المدني، "لدعم خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة للدولة، مثل محطات معالجة مياه الشرب أو الصرف الصحي أو المصانع، وإنشاء مصانع تدوير القمامة، وإنتاج وتوريد محارق النفايات الطبية الخطيرة، وإنتاج وتوريد وتركيب المخابز الآلية ونصف الآلية، ومشروعات إنتاج وتركيب وتوريد المجازر الآلية، ومشروعات إنتاج وتركيب وتوريد محطات الكهرباء، وكذلك المحطات العاملة بالطاقة الشمسية".
أضاف: "قمنا كتجربة بإضاءة أعمدة الإنارة في أحد الشوارع في محافظة المنوفية باستخدام الطاقة الشمسية، إضافة إلى المساهمة في مشروعات إنشاء المزارع السمكية والمعدات الزراعية ومعدات تطوير نظم الري والري المحوري، ومشروعات تطوير مزلقانات السكك الحديدية، ونعمل حاليًا على تطوير 295 مزلقانًا كمرحلة أولى ستعمل بطريقة آلية، وهناك مشروعات أخرى لمصلحة وزارة الشباب والرياضة مثل الاستادات والساحات الشعبية والنوادي".
&
مستعدون دائمًا
ولأن هذه المصانع تستخدم فائض إنتاجيتها فقط في الشأن المدني، يؤكد فؤاد أن الإنتاج المدني لا يؤثر&في قدرة وكفاءة الإنتاج العسكري، "فالأولوية بالنسبة إلينا هي الإنتاج العسكري، والإنتاج المدني لمصانعنا يكون بالتنسيق مع الحكومة، حيث إننا ننتج المنتجات التي تمثل أمنًا قوميًا بالنسبة للدولة".
وختم فؤاد قائلًا: "نطمح أن نكون جاهزين بصفة مستمرة لتلبية احتياجات القوات المسلحة، وكذلك أي تكليفات تأتينا من قبل الحكومة للمساهمة في مشروعات الدولة المختلفة، وسنقوم خلال الفترة المقبلة بإنشاء مصنع لإنتاج الحاويات".
&