ينتظر الصحافي المصري الكندي محمد فاضل فهمي الإفراج عنه بعدما تخلى عن جنسيته المصرية، فيما قال مسؤول مصري إن "الاجراءات القانونية اللازمة" لاطلاق سراحه وترحيله "تمت". بينما يشعر عدد من أفراد العائلة بالإهانة والغضب بسبب تخلي فهمي عن جنسيته ولا يرغبون حتى في وداعه.


القاهرة: تنازل الصحافي المصري الكندي محمد فاضل فهمي عن جنسيته المصرية من اجل أن يسري عليه القانون الصادر مؤخرًا بامكانية ترحيل الاجانب الصادرة ضدهم احكام في مصر، وتم بموجبه ترحيل زميله بيتر غريست الاحد، بحسب أسرته.
وصرح اثنان من اسرة فهمي لوكالة فرانس برس أنه "تنازل عن جنسيته".&
&
وقال مسؤول مصري يتابع قضية فهمي إن "الاجراءات القانونية اللازمة" لاطلاق سراحه وترحيله "تمت"، وكذلك اجراءات التنازل عن الجنسية.
&
ويحمل فهمي الجنسيتين المصرية والكندية، وهو أحد ثلاثة صحافيين بقناة الجزيرة الفضائية، ظلوا محتجزين في مصر لأكثر من عام.
&
وتنازل فهمي عن الجنسية المصرية كشرط مسبق لإخلاء سبيله وترحيله، حسب ما أفادت وكالة اسوشيتد برس للأنباء.
ونقلت اسوشيتد برس عن عادل فهمي، شقيق الصحافي المسجون، قوله إن السلطات المصرية خيّرت محمد بين جنسيته وحريته، مع إمكانية السماح له بالعودة كسائح.
&
وأضاف عادل "كان قرارًا صعبًا. محمد يفتخر جدًا (بجنسيته) وينتمي لأسرة وطنية من ضباط ذوي رتب عالية في الجيش والشرطة دافعوا عن هذا البلد وخاضوا حروبه."
وأشار إلى أن كثيرين من أفراد العائلة شعروا بالإهانة والغضب بسبب تخلي فهمي عن جنسيته المصرية، ولا يرغبون حتى في توديعه.
&
ولم ترد أنباء عن مصير الصحافي الثالث باهر محمد الذي لا يحمل أي جنسية أخرى غير الجنسية المصرية.
&
وألقي القبض على فاضل فهمي وبيتر غريست وزميلهما محمد باهر في كانون الثاني/ديسمبر 2013 وتمت محاكمتهم.
وقضت محكمة جنايات في القاهرة العام الماضي بحبس فهمي وغريست سبع سنوات لكل منهما، وبالحبس عشر سنوات لباهر محمد، لمساعدتهم جماعة الاخوان المسلمين التي صنفتها الحكومة المصرية "تنظيماً ارهابياً"، وأزاحها السيسي من السلطة في تموز/يوليو 2013.&
&
لكن محكمة النقض (المحكمة العليا) ألغت هذا الحكم مطلع كانون الثاني/يناير الماضي وقررت اعادة محاكمتهم.
وفي تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، أصدر السيسي قانوناً نص على امكان مصر أن ترحل الاجانب الذين تجري محاكمتهم أو الذين صدرت ضدهم احكام الى بلادهم لإكمال مدة العقوبة أو محاكمتهم هناك.
&
وقال وزير الخارجية الكندي، جون بيرد، أمس، إن الإفراج عن الصحافي محمد فهمي، المسجون في مصر، أصبح "وشيكاً". وجاء إعلان المسؤول الرفيع في تصريحات بثتها إذاعة سي بي سي الكندية.
وأكد متحدث باسم وزير الخارجية الكندي التصريحات، لكنه امتنع عن الإدلاء بأي معلومات أخرى.
&
&بيتر غريست يصل قريبا الى بلاده
واعلن الصحافي الاسترالي لدى قناة الجزيرة بيتر غريست الثلاثاء انه سيعود قريبا الى استراليا بعد توقف قصير في قبرص اثر ترحيله من مصر التي امضى في سجونها اكثر من عام.
وكتب غريست على موقع تويتر في اول تغريداته بعد اطلاق سراحه "نقترب انا واخي مايك من العودة الى المنزل في استراليا. اتشوق كثيرا لرؤية عائلتي".
وكتب غريست ايضا "اوجه الشكر الكبير الى كل من قدم لنا الدعم خلال الاشهر الماضية. ولا يجب ان ننسى هؤلاء الذين لا يزالون يقبعون في السجن"، في اشارة الى زميليه محمد فهمي وباهر محمد.
&