يرى خبراء أن اقدام تنظيم داعش على إحراق الطيار الاردني حيًا مع بث شريط عن العملية، يهدف الى تسويق اعلامي لـ"عقاب غير مسبوق" ورسالة ترهيب بغية ردع "اعدائه العرب والغربيين" عن الذهاب بعيدًا في حربهم على الارهاب.
&
عمان:&بعد قطع الرؤوس والرجم والصلب التي يقوم بها تنظيم داعش في العراق وسوريا، ذهب التنظيم الجهادي ابعد من ذلك في الوحشية والاساليب المروعة، عبر انتاج شريط فيديو يصوّر بالتفصيل كيفية إحراق الطيار معاذ الكساسبة حيّا وهو محتجز داخل قفص، في عمل يذكر بمحارق القرون الوسطى.
&
ويقول الخبير الفرنسي في "الحركات الجهادية" رومان كاييه لوكالة فرانس برس "انه شريط يثير الصدمة ويعرض عقاباً غير مسبوق" يهدف الى بث الرعب وسط اعضاء التحالف الدولي الذي يشن غارات جوية على مواقع "التنظيمات الجهادية" في سوريا والعراق منذ صيف 2014.
&
ويضيف كاييه أن تنظيم داعش "يريد أن يقول للتحالف رجالكم سينتهون في اشرطة فيديو اكثر قسوة بعد، من شأنها أن ترعب مطولاً الرأي العام لديكم"، معتبرًا أن أي رئيس دولة "لا يرغب برؤية جندي شاب من جنوده ينتهي بالشكل الذي انتهى عليه الطيار في هذا الشريط".
&
ويقول حسن حسن، الباحث في معهد دلما ومقره دبي، "انها فرصة كبيرة لداعش لتوجيه ضربة موجعة الى اقصى الحدود الى التحالف، لا سيما الى الدول المسلمة التي تساند الولايات المتحدة".
&
ويوضح هاشم الهاشمي، الخبير في الشؤون الاستراتيجية والامنية الذي يتخذ من العراق مقراً، أن "داعش ارادت إرهاب القوات الجوية الاردنية وإعلان أن هذه المعاملة سوف تكون بحق كل طيار يقع بأيديهم، كون الطيار يرمي النار عليهم (من خلال القصف الجوي)، وبالتالي تم إحراقه بالنار من باب المعاملة بالمثل".
&
ويقول توما بييريه، الخبير في الشؤون الاسلامية، هناك "تصعيد اعلامي" من جانب التنظيم الذي اعتقل الطيار في نهاية كانون الاول/ديسمبر بعد سقوط طائرته التي كان يقصف بها فوق الرقة في شمال سوريا.
ويضيف بييريه، الاستاذ في جامعة ادنبره، "هناك دفق اعلامي (من جانب تنظيم داعش) لدرجة بدا وكأن الرأي العام يعتاد على كل شيء. وكأن التنظيم شعر بحاجة الى التجديد لجذب الانتباه".
&
ويرى أن الصور التي تم استخدامها في الشريط تعبّر بـ"طريقة مجازية" عن قاعدة "العين بالعين والسن بالسن"، مضيفًا "كيف يمكن تطبيق هذا القانون مع من يقصف من السماء؟ المحرقة هي نوع من الرد على +النار الآتية من السماء+" والممثلة بطائرات "اف-16" الحربية.
&
تقهقر داعش يكشف الفظائع التي ارتكبتها في شمال العراق
من جهة ثانية، كشف تقهقر داعش في شمال العراق عن فظائع تم ارتكابها هناك، فجماجم يغطيها التراب وعظام اختلطت بملابس خشنة متناثرة داخل حفرة في قضاء سنجار، شمال العراق، هي كل ما تبقى من 25 ايزيديًا قتلتهم "داعش" التي تطاردها قوات البشمركة في مناطق متفرقة شمال البلاد.&
&
وعثرت قوات البشمركة الاثنين الماضي على مقبرة جماعية في منطقة سنوني تحوي رفات 25 شخصًا بينهم نساء واطفال، من الطائفية الايزيدية قضوا على يد تنظيم "داعش"، وفقًا لمصادر محلية وعسكرية.
وخضعت سنوني لسيطرة المتطرفين منذ مطلع اب/اغسطس حتى نهاية كانون الاول/ديسمبر الماضي.
&
ومازالت آثار الدم تلطخ أحد جوانب الخندق الذي انتشرت حوله اغلفة الرصاص التي تروي مأساة مقتل هؤلاء الضحايا والقائهم في هذا المكان وترك الجثث في العراء.
&
كما عثر مؤخرًا على مقبرة اخرى في منطقة حردان، الواقعة في سنجار، واخرى ثالثة وسط القضاء، الذي&لا يزال قسم منه تحت سيطرة المتطرفين.
&
وقال ميسر حاجي صالح قائممقام سنجار "عثرنا على ثلاث مقابر مؤكدة، في سنوني، واثنتين في منطقة حردان (شمال سنجار) " واشار الى ان "مقبرتي حردان تقدران بحجم مقبرة سنوني لكنها مغطاة بالتراب" .
واضاف "نتوقع وجود مقبرة هي الاكبر في وسط سنجار (لكن) مركز القضاء حاليًا تحت سيطرة داعش"&
&
وانتهى انتشال رفات الضحايا في مقبرة سنوني، حيث ذكر صالح أن جثث افراد عائلته موجودة هناك ولم يتم التنقيب في مقبرتي حردان، حتى الآن.
&
وقال فؤاد عثمان مسؤول اعلام وزارة شؤون الشهداء في اقليم كردستان في اتصال هاتفي لفرانس برس، "قمنا اليوم بجمع عظام ضحايا مقبرة سنوني ونقلها الى الطب العدلي لاجراء فحص الحمض النووي".
واشار الى "العثور على جثتين متحللتين بشكل كبير تم نقلهما كذلك لاجراء الفحص في الطب العدلي، لصعوبة التعرف عليهما" .
&
ونفذ تنظيم "داعش" هجومًا شرسًا في حزيران/يونيو العام الماضي، بدأ بالسيطرة على مناطق مهمة بينها مدينة الموصل ثاني اكبر مدن العراق، قبل هجمات استهدفت مناطق أخرى شمال البلاد بينها سنجار.
ونفذ المتطرفون حملات قتل وخطف واستعباد استهدفت ابناء الطائفة الايزيدية ، وصفتها الامم بأنها "محاولة ارتكاب ابادة جماعية".
&
واستطاعت قوات البشمركة خلال الاسابيع الماضية بمساندة التحالف الدولي بقيادة واشنطن، استعادة السيطرة على مناطق واسعة من سيطرة المتطرفين بينها سنوني.
وتبدو المقبرة في سنوني، للوهلة الاولى، كأنها مكان للقمامة لكن عند الاقتراب نرى عظاماً متناثرة داخل الحفرة.
وبدت بعض الجماجم مكسورة فيما مازالت الاخرى سليمة، واختلطت عظام وأضلع مع ملابس واحذية الضحايا.
ولا يزال اهالي عدد كبير من المخطوفين غير متأكدين من كونهم على قيد الحياة او قتلوا.
&
وبين هؤلاء علي بازو، احد الايزيديين الذي يعيش الان في مخيم للنازحين في دهوك، شمال العراق، وصل للبحث في هذه المقبرة عن والده الذي اختطف على يد المتطرفين في اب/اغسطس العام الماضي.
وقال بازو بآلم "لم نعرف مصيره".
&
وتابع "سمعنا بوجود هذه المقبرة وجئنا وعثرنا على مفاتيح المنزل" وتابع بينما كان ينظر الى رفات الضحايا "لكن لم اعرف أي العظام هي لوالدي".
وطالب بازو بالاستعانة بخبراء لفحص الرفات في المكان للتعرف على والده ليتمكن من اقامة مراسم دفنه ونقله الى مثواه الاخير.
بدورها، وصلت بيزار حسو للبحث عن زوجها (66 عامًا) الذي فقدته عند تعرض مجمع خانه سور الى هجوم المتطرفين.
&
فقد هربت حسو لدى وقوع الهجوم فيما كان اثنان من ابنائها وزوجها يحرسون آبار المياه، الى جبل سنجار الذي يقع على بعد حوالى ستين كيلومترًا عن الحدود مع سوريا في الاطراف الشمالية الغربية من العراق.
وبعدها ، اخبرها احد ابنائها بأنهم قتلوا اخاه واخذوا والده.
&
وقالت حسو التي تسكن حاليًا في مخيم للايزيديين النازحين يقع غرب مدينة دهوك: "نبحث عنه منذ اكثر من خمسة اشهر".
ووقفت حسو وهي تضع قناعًا طبيًا على وجهها وترتدي قفازات مطاطية، للبحث بين الرفات عن أي علامة لزوجها، لكنها لم تجد شيئًا.
وهناك الكثير من العراقيين ممن تستمر معاناتهم لعدم معرفة مصير مفقودين من ذويهم.
&
وسيطرت "داعش" خلال الاشهر الماضية، على مناطق واسعة في شمال وغرب ووسط العراق، بينها تلك الخاصة بالايزيديين.
&