GMT 15:49 2015 الأحد 8 فبراير GMT 2:30 2015 الإثنين 9 فبراير  :آخر تحديث
أول تحليق للطيران الحربي منذ الإنقلاب

خطة حوثية لإقحام الجيش في معركة مع قبائل مأرب

إيلاف- متابعة

 

يستعد الحوثيون لدخول معركة جديدة لتحقيق المزيد من السيطرة في اليمن، وتتركز أعينهم هذه المرة على محافظة مأرب، ويسعى قادة الإنقلاب لإقحام الجيش في المعركة القادمة بحجة محاربة الإرهاب.

 
صنعاء: كشفت مصادر عسكرية يمنية عن خطط لجماعة الحوثي لإعلان الحرب في محافظة مأرب من قبل الجيش اليمني تحت ذريعة محاربة الإرهاب.
ونقلت صحيفة الرياض عن تلك المصادر قولها إن اجتماعات مكثفة تعقدها الجماعة مع أعضاء اللجنة العسكرية التي شكلتها بعد اعلانها الدستوري من اجل اتخاذ قرار خوض الجيش الحرب في محافظة مأرب تحت ذريعة مكافحة الارهاب. وأشارت المصادر الى أن الحوثيين قرروا ضم كل أفراد ميليشياتهم الى الجيش دون تحديد رقم معين لعدد الذين سينضمون الى القوات المسلحة، وأنها تريد أن تخوض الحرب في مأرب تحت راية الجيش. 
 
وتشهد مأرب توتراً شديداً وسط حشود لآلاف المقاتلين القبليين منذ أشهر استعداداً لمواجهة أي غزو للحوثيين. وكانت قبائل محافظة مأرب النفطية أعلنت رفضها لإعلان الحوثيين وأكدت عدم الاعتراف به. 
 
وكانت اللجان الثورية لجماعة الحوثي أصدرت قرارات بتكليف وزير الدفاع في الحكومة المستقيلة محمود الصبيحي قائماً بأعمال وزير الدفاع، ووزير الداخلية في الحكومة المستقيلة جلال الرويشان قائماً بأعمال وزير الداخلية. كما أصدرت قراراً آخر أعاد تشكيل اللجنة الأمنية العليا برئاسة الصبيحي.
 
وعقدت اللجنة الأمنية العليا اجتماعاً موسعاً أمس برئاسة الصبيحي وبحضور القائم بأعمال وزير الداخلية اللواء جلال الرويشان ورئيس هيئة الأركان العامة اللواء الركن حسين خيران ونائب رئيس هيئة الأركان العامة اللواء الركن زكريا الشامي ورئيس جهاز الأمن السياسي حمود خالد الصوفي وأعضاء اللجنة. وجرت خلال الاجتماع مناقشة الموقف العسكري والأمني على مستوى أمانة العاصمة ومحافظات الجمهورية في إطار الوظيفة الدستورية للقوات المسلحة والأمن. ونقلت وكالة الانباء الرسمية عن الصبيحي قوله: «إن الأيام القادمة ستشهد انتشاراً أمنياً واسعاً في امانة العاصمة وبعض المحافظات بالتنسيق بين وحدات القوات المسلحة والأمن واللجان الشعبية عبر تشكيل غرفة عمليات مشتركة في وزارة الدفاع للإشراف والمتابعة لأية مهام أمنية وعسكرية». وكان من بين القضايا التي ناقشتها اللجنة وحسب مصادر عسكرية قضية خطة اعلان الحرب في مأرب. 
 
أول تحليق للطيران الحربي منذ الإنقلاب
من جهة ثانية، حلقت طائرات حربية صباح اليوم فوق سماء العاصمة اليمنية صنعاء للمرة الاولى منذ سيطرة الحوثيين على السلطة بالبلاد.
وقال شهود عيان إن طائرات حربية شوهدت منذ صباح اليوم وهي تقوم بعدة طلعات فوق سماء العاصمة صنعاء. 
 
ويعتقد ان الطائرات الحربية تقوم بطلعات تدريبية أو انها مكلفة بتنفيذ مهام قتالية ضد القاعدة. 
 

في أخبار