GMT 18:18 2015 الثلائاء 10 فبراير GMT 5:54 2015 الأربعاء 11 فبراير  :آخر تحديث
واشنطن قد تطلب من سفارة تركيا أو الجزائر رعاية مصالحها

السفارة الأميركية في اليمن تغلق أبوابها

صحافيو إيلاف
أبلغ السفير الأميركي لدى اليمن العاملين أنّ السفارة ستغلق تماماً وأنّه سيغادر إلى بلاده، وجاءت هذه التطورات بعد أن ضرب عشرات المسلحين حصاراً على مقر السفارة صباح الثلاثاء.

 
صنعاء: أكد مسؤول أميركي في واشنطن أن السفارة الأميركية في اليمن ستغلق أبوابها، ولم يحدد المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه تاريخا للإغلاق، لكن موظفين يمنيين في السفارة الأميركية في صنعاء قالوا في وقت سابق إن السفير الأميركي سيغادر بحلول غد الأربعاء، وفقا لما نقلته عنهم وكالة رويترز.
 
وبحسب الوكالة فإن السفير الأميركي لدى اليمن أبلغ العاملين أنّ السفارة ستغلق تماماً وأنّه سيغادر غداً إلى بلاده. وأوضح الموظفون أنّ "واشنطن ستطلب من تركيا أو الجزائر رعاية مصالحها في اليمن طوال غلق السفارة".
 
وجاءت هذه التطورات بعد أن ضرب عشرات المسلحين حصاراً على السفارة الأميركية في العاصمة اليمنية صنعاء، صباح اليوم الثلاثاء، وأطبق مسلحون الحصار على السفارة من جهات عدّة ومنعوا الدخول إليها أو الخروج منها.
وبرر المسلحون حصارهم لمبنى السفارة الواقع في حي سعوان غرب العاصمة، برفض السفير الذهاب لاجتماعهم مع البعثات الدبلوماسية في وزارة الخارجية، الإثنين.
 
ولفتت مصادر وفقا إلى أن "السفارة طلبت من موظفيها، يومي الأحد والإثنين، التخلص من أية أوراق في مكاتبهم تشتمل على معلومات أياً كانت، سواء حول أشخاص أو جهات". وعزت المصادر هذا التوجيه إلى احتمال عزم السفارة إغلاق مكاتبها في اليومين المقبلين؛ تحسباً لأي اقتحام مفاجئ".
 
وقال موقع "بي بي سي"  إن المسلحين انسحبوا بعد ساعات من الحصار دون حدوث أي اضطرابات في المكان. وبحسب ذات الموقع فإن عددا من موظفي السفارة من الأميركيين غادروا العاصمة صباح اليوم بشكل نهائي.
 
وقال مصدر دبلوماسي في وزارة الخارجية اليمنية لبي بي سي إن عددا من السفراء الغربيين انسحبوا من اجتماع دعا إليه الاثنين وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية حميد العواضي، بعد أن طلب منهم عدم إبداء أي مواقف معارضة للإعلان الدستوري الصادر عن الحوثيين تجنبا لإثارة مزيد من المشاكل في البلاد.
 
وكان وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية، حميد العواضي، قد اجتمع، الإثنين، بأعضاء السلك الدبلوماسي العربي والأجنبي المعتمدين لدى اليمن.
 
وأوردت وكالة الأنباء الرسمية أن العواضي أكّد للسفراء "التزام اليمن بتقديم كافة أشكال الدعم للبعثات الدبلوماسية والقنصلية وموظفيها، حتى يتسنى لها أداء مهامها على أكمل وجه، وكذا التزامها بحماية مصالح كافة الدول الشقيقة والصديقة، واستمرار التعاون والشراكة القائمة معها، والتطلع إلى تعزيزها خلال الفترة المقبلة".
 
وأوضح المسؤول اليمني، وفقاً للوكالة، أن الأوضاع في العاصمة صنعاء مستقرة، والأمن فيها مستتب "ما عدا بعض التحديات في بعض المناطق، لا سيما التحديات التي يفرضها تنظيم القاعدة الإرهابي"، لافتاً إلى "أهمية تعزيز الشراكة والتعاون الدولي في محاربة الإرهاب، ودعم تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الإرهاب، والتعاون في المجال اللوجستي والتدريبي وبناء القدرات".
 
 

أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار