واشنطن: تعقد الولايات المتحدة وكوبا جولة ثانية من المحادثات حول تطبيع العلاقات الثنائية في 27 شباط/فبراير في واشنطن بهدف انهاء نصف قرن من العداء بين البلدين.

&
واعلنت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية جنيفر بساكي "يمكنني ان اؤكد ان المحادثات ستجري هنا في وزارة الخارجية في 27 شباط/فبراير".&
&
وياتي الاعلان فيما اصبحت زعيمة الاقلية الديموقراطية في مجلس النواب نانسي بيلوسي احدى ابرز اعضاء الكونغرس الاميركي الذين يزورون الجزيرة الشيوعية منذ اكثر من خمسين عاما بعدما بدأت واشنطن وهافانا عملية تقارب غير مسبوقة.
&
وجرت الجولة الاولى من المحادثات في نهاية كانون الثاني/يناير في هافانا حيث بحث البلدان اعادة فتح سفارات واستئناف العلاقات.
&
وفاجأ الرئيسان الاميركي باراك اوباما والكوبي راوول كاسترو العالم في 17 كانون الاول/ديسمبر عند اعلانهما عن بدء التقارب التاريخي بين البلدين على ان تكون المرحلة الاولى تبادل السفراء.
&
ومنذ ذلك الحين قامت واشنطن ببعض الخطوات لتخفيف القيود على التجارة والسفر فيما اطلقت كوبا سراح 53 سجينا في اجراء كانت تطالب به الولايات المتحدة.
&
لكن كاسترو حذر من ان العلاقات بين الولايات المتحدة وكوبا لن تعود الى طبيعتها قبل ان ترفع واشنطن الحظر الذي فرضته على هافانا في العام 1962.
&
وطلب الرئيس الاميركي من الكونغرس "البدء بالعمل من اجل وضع حد للحصار" الاقتصادي الذي تفرضه واشنطن على كوبا.
&
لكن اوباما واجه ايضا انتقادات من جمهوريين وبعض الديموقراطيين فيما تبدو التوقعات ضئيلة بان يقوم الكونغرس الاميركي بتحرك لرفع الحظر قريبا.
&
ويسيطر الجمهوريون على مجلسي الكونغرس وقد اعلن عدد من اعضاء الحزب صراحة بانه لن يتم تمرير اي قانون لرفع الحظر بدون حصول تغييرات كبرى في كوبا.
&
لكن بعض اعضاء الكونغرس قالوا انهم جديون حيال تحسين العلاقات بين البلدين.
&
وبدأ وفدان من الكونغرس الاميركي زيارة الى هافانا الثلاثاء واحدهما برئاسة بيلوسي.
&
وقالت بيلوسي في بيان "هذا الوفد سيعمل على دفع العلاقات الاميركية-الكوبية قدما واستثمار العمل الذي قام به كثيرون في الكونغرس على مدى سنوات وخصوصا في ما يتعلق بالزراعة والتجارة".
&
ووفد بيلوسي الذي يزور كوبا بدافع "الصداقة" كما قالت يضم ثمانية اعضاء ديموقراطيين في مجلس النواب.
&
ودعا اعضاء ديموقراطيون في مجلس الشيوخ الاميركي يزورون كوبا الثلاثاء ايضا الى تفاهم مع نظرائهم الجمهوريين الذين يرفض بعضهم التطبيع مع كوبا، على غرار السناتور الجمهوري عن فلوريدا والذي يتحدر من اصل كوبي ماركو روبيو.
&
في المقابل، اعرب السناتور الديموقراطي عن فرجينيا مارك وارنر الثلاثاء امام الصحافيين في هافانا عن "امله في ان تتيح اجتماعات الاسبوع المقبل في واشنطن بين الحكومة الكوبية ووزارة الخارجية الاميركية احراز تقدم" من اجل تحقيق تقارب بين البلدين اللذين لا يقيمان علاقات دبلوماسية منذ 1961.
&
وفي كانون الاول/ديسمبر وقبل ايام من اعلان اوباما عن التغير التاريخي في السياسة الاميركية حيال كوبا، قام السناتور الجمهوري جيف فليك بزيارة سرية الى هافانا مع اعضاء ديموقراطيين في مجلس الشيوخ في مهمة لاعادة اميركي كان مسجونا هناك الى الولايات المتحدة.
&
وعقد مسؤولون في الحكومتين الجولة الاولى من المفاوضات في هافانا في 21 و22 كانون الثاني/يناير واتفقوا على استئنافها لاحقا.
&
وفي اواخر كانون الثاني/يناير خرج الرئيس الكوبي السابق فيدل كاسترو عن صمت التزم به منذ اشهر ليؤكد انه لا يثق بالولايات المتحدة لكنه لا يرفض مع ذلك التقارب الذي بدأ مؤخرا مع واشنطن.