: آخر تحديث
رغم مصادقتها على اتفاقية الأمم المتحدة

إيران تحكم على قاصر كردي بالإعدام

رغم مصادقتها على اتفاقية الأمم المتحدة، لحقوق الانسان تمنع اعدام القاصرين، من المقرر أن تنفذ إيران حكم الاعدام بحق شاب كردي، وتبدي فرنسا قلقها من هذا القرار، وتدعو إيران الى احترام التزاماتها.


 باريس: تبدي فرنسا قلقها ازاء قرار اتخذته إيران يقضي باعدام شاب كردي، أدين بأحداث في طهران ارتكبت وهو في ال 17 من عمره، ةأعلنت الخارجية الفرنسية الخميس ان فرنسا "قلقة حيال المعلومات عن اعدام وشيك" لشاب كردي حكمت عليه محكمة ايرانية بالاعدام.

 ومن المقرر تنفيذ حكم الاعدام بالشاب سامان نسيم البالغ 22 عاما لكنه كان قاصرا عند وقوع الاحداث التي ادين بها في طهران فيما دعت منظمات دولية لحقوق الانسان الى وقف تنفيذه.
 
واضاف بيان الخارجية "كان سامان نسيم قاصرا عند وقوع الاحداث التي اتهم بها. ولم يحترم حقه الاساسي في محاكمة عادلة ومنصفة. لذلك تدعو فرنسا السلطات الايرانية الى احترام التزاماتهم الدولية على مستوى حقوق الانسان، ولا سيما اتفاقية الامم المتحدة لحقوق الطفل".
و
وتمنع الاتفاقية المذكورة التي صادقت ايران عليها الحكم بالاعدام على القاصرين.
 
وصدر الحكم على نسيم في نيسان/ابريل 2013 بعد ادانته باعمال عنف ضد حرس الثورة فيما كان يبلغ 17 عاما وبانتمائه الى حركة كردية متمردة.
 
وتندد المنظمات الدولية والامم المتحدة دوريا بتطبيق ايران احكام الاعدام ولا سيما بحق قاصرين.
 
وتؤكد طهران من جهتها ان عقوبة الاعدام مندرجة في الشريعة الاسلامية السارية في ايران منذ الثورة الاسلامية عام 1979، مشيرة الى ان هذه العقوبة تتقرر بعد دراسة معمقة لكل قضية.
 


عدد التعليقات 4
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الصراحة راحة
michael - GMT الخميس 19 فبراير 2015 17:02
لماذا لا تنتقد فرنسا الحركة الكردية التي تجند الاطفال تحت السن 18 و بارتكابها جرائم ضد الحكومة الايرانية و الشعب الايراني ؟؟ و ماذا عن المجاز التي ارتكبتها فرنسا في الجزائر بحق المواطنين العزل من الجزائرين ابان الاحتلال الفرنسي للجزائر ؟؟؟ !!!
2. michael
Rizgar - GMT الخميس 19 فبراير 2015 20:08
الإستقلاليون الكورد يؤمنون بأن الشعب الكوردي شعب واحد و أن بلاده، كوردستان، محتلة و مجزأة و مقسمة بين عدة دول و يعملون من أجل إستقلال كوردستان بكافة أجزائها لجمع شمل شعب كوردستان في كيان سياسي موحد. الإستقلاليون الكورد يُشكّلون الغالبية المطلقة، حيث أظهر الإستفتاء غير الرسمي الذي جرى في الإقليم الجنوبي في بداية عام 2005، بأن 98% من المواطنين الكوردستانيين يريدون إستقلال كوردستان. .... اتفهم ردودكم و قيمكم ... مصيركم بائس مثل مصير الشاه والخلخالي .
3. اعدام الا طفال الكورد لن
Rizgar - GMT الخميس 19 فبراير 2015 20:12
قريبا ايران على الشاشة , مصير ايران ستكون ابشع من مصير العراق وسوريا والا يام بيننا . .... اعدام الا طفال الكورد لن يعيق البلد البائس من السقوط قريبا .
4. مصيرهم المزبلة
متابع كوردي - GMT الخميس 19 فبراير 2015 20:42
هذا هو قانون ملالي ايران الحكام الذين لا تهمهم الانسانية في شيء .سينتهون في المزبلة على يد احرار شعوب ايران مهما طال الزمن .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. البيت الأبيض يصف العقوبات التركية بالمؤسفة
  2. تقرير جديد يناقشه مجلس الأمن حول عمل البعثة الأممية في الصحراء
  3. إعلان الطوارئ في جنوى الإيطالية بعد انهيار الجسر
  4. شركات النفط الصخري تعود إلى العمل بخسارة
  5. 300 قس اعتدوا على أطفال في ولاية أميركية واحدة
  6. تميم يعلن استثمار 15 مليار دولار في تركيا
  7. حبة ثلاثية للوقاية من النوبات القلبية
  8. العبادي يحذر من خطورة اعتماد بلاده كليًا على النفط
  9. عربية ثانية قد تصبح عضوًا في الكونغرس الأميركي
  10. السجائر الإلكترونية
  11. نيويورك تايمز ستصدر بتصميم جديد
  12. ترمب يصف مستشارة سابقة بأنها
  13. قيادات سنية عراقية تتحالف لخوض مفاوضات تشكيل الحكومة
  14. أردوغان يدعو العبادي لحماية تركمان كركوك ومواجهة العمال
  15. مهاجم ساحة البرلمان البريطاني لا يتعاون مع التحقيق
  16. أردوغان يلجأ إلى تميم
في أخبار