GMT 15:24 2015 الخميس 19 فبراير GMT 2:47 2015 الجمعة 20 فبراير  :آخر تحديث
رغم مصادقتها على اتفاقية الأمم المتحدة

إيران تحكم على قاصر كردي بالإعدام

أ. ف. ب.

رغم مصادقتها على اتفاقية الأمم المتحدة، لحقوق الانسان تمنع اعدام القاصرين، من المقرر أن تنفذ إيران حكم الاعدام بحق شاب كردي، وتبدي فرنسا قلقها من هذا القرار، وتدعو إيران الى احترام التزاماتها.


 باريس: تبدي فرنسا قلقها ازاء قرار اتخذته إيران يقضي باعدام شاب كردي، أدين بأحداث في طهران ارتكبت وهو في ال 17 من عمره، ةأعلنت الخارجية الفرنسية الخميس ان فرنسا "قلقة حيال المعلومات عن اعدام وشيك" لشاب كردي حكمت عليه محكمة ايرانية بالاعدام.

 ومن المقرر تنفيذ حكم الاعدام بالشاب سامان نسيم البالغ 22 عاما لكنه كان قاصرا عند وقوع الاحداث التي ادين بها في طهران فيما دعت منظمات دولية لحقوق الانسان الى وقف تنفيذه.
 
واضاف بيان الخارجية "كان سامان نسيم قاصرا عند وقوع الاحداث التي اتهم بها. ولم يحترم حقه الاساسي في محاكمة عادلة ومنصفة. لذلك تدعو فرنسا السلطات الايرانية الى احترام التزاماتهم الدولية على مستوى حقوق الانسان، ولا سيما اتفاقية الامم المتحدة لحقوق الطفل".
و
وتمنع الاتفاقية المذكورة التي صادقت ايران عليها الحكم بالاعدام على القاصرين.
 
وصدر الحكم على نسيم في نيسان/ابريل 2013 بعد ادانته باعمال عنف ضد حرس الثورة فيما كان يبلغ 17 عاما وبانتمائه الى حركة كردية متمردة.
 
وتندد المنظمات الدولية والامم المتحدة دوريا بتطبيق ايران احكام الاعدام ولا سيما بحق قاصرين.
 
وتؤكد طهران من جهتها ان عقوبة الاعدام مندرجة في الشريعة الاسلامية السارية في ايران منذ الثورة الاسلامية عام 1979، مشيرة الى ان هذه العقوبة تتقرر بعد دراسة معمقة لكل قضية.
 

أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار