القدس: قالت متحدثة عسكرية الجمعة ان اسرائيل تعتزم اقامة سياج على طول حدودها مع الاردن البلد الوحيد الذي لا يوجد معه مثل هذا الحاجز، وذلك خصوصا لحماية مطارها الدولي الجديد.

وقالت المتحدثة باسم الجيش الاسرائيلي لوكالة فرانس برس "نصح مسؤولون عسكريون ببناء حاجز امني لحماية مطار تيمنا (20 كلم شمال ايلات)". واكدت المتحدثة بذلك معلومات نشرتها الجمعة صحيفة هآرتس. واشارت المتحدثة الى انه لا يمكنها تقديم المزيد من التفاصيل بشان المشروع الراجع لوزارة الدفاع. وتعذر الاتصال بالوزارة يوم الاجازة الاسبوعية.

ونصح مسؤولون امنيون ببناء حاجز بطول نحو 30 كلم كمرحلة اولى، عند القسم الجنوبي من الحدود الاسرائيلية الاردنية لوقف "تسلل جهاديين" وحماية المطار الدولي الجديد الجاري بناؤه، بحسب الصحيفة. ومن المقرر الانتهاء من بناء المطار الجديد، الذي يبعد 200 متر من الحدود مع الاردن، في 2016.

واقامة الحاجز، لا تزال تحتاج موافقة الحكومة الجديدة التي ستنبثق من الانتخابات التشريعية الثلاثاء، بحسب الصحيفة. واقامت اسرائيل في الاونة الاخيرة حاجزا يمتد لاكثر من 200 كلم على الحدود مع مصر لمنع وصول مهاجرين افارقة الى اراضيها.

كما يوجد سياج فاصل على حدود اسرائيل الشمالية مع لبنان وسوريا، اضافة الى جدار يفصلها عن الضفة الغربية المحتلة. ووقع الاردن مع اسرائيل معاهدة سلام في 1994.
&