تؤذن رجعة السلطان قابوس بن سعيد إلى سلطنة عمان، بعد رحلة علاج ألمانية دامت 9 أشهر، بحقبة نهضوية جديدة مقبلة، يترقبها المواطنون، الفرحون بعودة سلطانهم.
&
يوسف البلوشي من مسقط: عاد السلطان قابوس بن سعيد إلى سلطنته عمان، بعد غياب 9 أشهر، فكان في استقباله قائد حرسه السلطاني، الذي لازمه في السفر، وبعض المرافقين العسكريين، من دون أي وزير أو مسؤول. واستقل السلطان قابوس موكبه مباشرة، ثم نقلته مروحية إلى قصر بيت البركة في مسقط.
&
النهضة الثانية
وقد ترقب العمانيون منذ ايام عودة سلطانهم، الذي تولى الحكم في سلطنة عمان في 23 تموز (يوليو) 1979، فعاد في 23 آذار (مارس) 2015. ويؤكد محللون أن هذه العودة تفتح الباب لمرحلة جديدة من النهضة في السلطنة، التي قد تشهد نقلة نوعية أخرى بعد نهضة 1970، حين حول قابوس بن سعيد عُمان إلى واحة أمان وبناء وتنمية، تلت مرحلة من الظلام والتخلف.
&
تمكن السلطان قابوس، خلال أربعة عقود، من ارساء أسس راسخة لبناء دولة عصرية حديثة تقوم على مبادئ المواطنة والمساواة والمشاركة الواسعة والفاعلة من جانب المواطن العماني في وضع وصياغة وتنفيذ برامج التنمية الوطنية في كافة المجالات.
&
ومع عودة السلطان، يترقب الكثيرون مرحلة من التغييرات التي ترسي لعمان أسسًا قوية، في خضم ما يدور في المنطقة من حروب وثورات، وتراجع أسعار النفط، الذي تعتمد عليه عمان بنسبة 85 بالمئة في دخلها الوطني.
&
فالعمانيون يترقبون تغييرات في الهيكل الوزاري، من خلال تعيين نائب للسلطان، ورئيس وزراء يساهم في مساعدة السلطان قابوس في اعطاء دفعة اخرى لمرحلة يتطلع فيها الشعب الى بيئة عمل ورخاء اكبر مما تحقق في سنوات ماضية.
&
ترقب واحتفالات
&
سادت شوارع عمان حالةٌ من الترقب منذ الصباح، وكأنهم ينتظرون بحسهم الوطني عودة السلطان الى الوطن. وانشأ المغردون على شبكات التواصل الاجتماعي اكثر من وسم (هشتاغ) منذ الصباح، تناقلوا عليها صورًا واخبارًا للطائرة "نزوى" التي اقلت السلطان من مطار ميونيخ إلى مسقط، بعدما صوروها وهي تطوف اجواء ساحل الباطنة، حتى حطت في المطار السلطاني الخاص.
&
الا انهم لم يكونوا متأكدين من وصول السلطان، حتى صدر بيان ديوان البلاط السلطاني مؤكدًا عودة قابوس بن سعيد، الذي بثه التلفزيون العماني في السابعة والنصف مساءً، ثم بث الاغاني الوطنية والبرامج الخاصة عن السلطان.
&
وطافت المسيرات المحافظات العمانية بعد صدور البيان فيما بدأت كافة الجهات استعداداتها للاحتفال بعودة السلطان، التي يتوقع أن تشمل المدارس والجامعات وكافة قرى عمان.
&
مرة واحدة
&
وكان بيان ديوان البلاط السلطاني في مسقط قال: "عاد جلالة السلطان قابوس بن سعيد الى ارض الوطن مكللًا بفضل الله ومشيئته بتمام الصحة والعافية وبعد استكمال جلالته البرنامج الطبي في جمهورية ألمانيا الاتحادية، والذي كتب لنتائجه النجاح التام".
&
ومع عودة السلطان قابوس بن سعيد، عم الفرح عمان من مسندم في الشمال، الى محافظة ظفار في جنوب السلطنة، بعد قلق دام ثمانية اشهر، لم يطلّ السلطان على شعبه خلالها إلا مرة واحدة في شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، بمناسبة العيد الوطني لسلطنة عمان، ألقى خلالها خطابا طمأن فيه شعبه الى صحته، مؤكدًا مواصلته رحلة علاجه بحسب برنامج طبي محدد.