أكد مصدر قريب من الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي أن الاخير لم يغادر اليمن ونقل الى "مكان آمن في عدن"، وذلك بعد معلومات عن مغادرته البلاد في ظل تقدم المسلحين الحوثيين نحو المدينة الجنوبية.


إيلاف - متابعة: قال مصدر قريب من الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي إنه "انتقل الى مكان آمن في عدن ولم يغادر البلاد". وكان مصدر أمني من الرئاسة قال في وقت سابق ان هادي غادر عدن الى خارج البلاد على متن مروحية من قصر المعاشيق الرئاسي.

اعتقال وزير الدفاع

وأكد المتحدث باسم الحوثيين الاربعاء ان مسلحي الحركة اعتقلوا وزير الدفاع الموالي للرئيس هادي في محافظة لحج الجنوبية، وذلك في تصريحات بثتها قناة المسيرة التابعة للحوثيين. وقال محمد عبدالسلام ان محمود "الصبيحي تم اعتقاله في مدينة الحوطة" عاصمة لحج، مؤكدا انه "تم نقله الى صنعاء وهو بيد القوات المسلحة".

السيطرة على&قاعدة العند

وفي وقت سابق الأربعاء، اكد مصدر عسكري لوكالة الصحافة الفرنسية أن المسلحين الحوثيين سيطروا على قاعدة العند الجوية الاستراتيجية الواقعة في شمال مدينة عدن. وانسحبت اللجان الشعبية من المدخل الشمالي للمدينة. ولم يصدر تأكيد بعد من جهة رسمية.&

وأجلت الولايات المتحدة قبل ايام العشرات من عناصر القوات الخاصة، الذين كانت تنشرهم في هذه القاعدة.

وقال المصدر العسكري إن "الحوثيين (المتحالفين مع القوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح) سيطروا على قاعدة العند الجوية" الواقعة في محافظة لحج الجنوبية. واضاف المصدر أن المسلحين الحوثيين "تمكنوا من السيطرة على القاعدة بعد اشتباكات محدودة". كما ذكر أن الحوثيين "باتوا على بعد ثلاثة كيلومترات فقط من مدينة الحوطة عاصمة لحج"، أي على بعد حوالى 30 كيلومترًا فقط من مدينة عدن.

وبات الحوثيون يضيقون الخناق بشكل كبير على مدينة عدن، التي اعلنها الرئيس اليمني عاصمة موقتة للبلاد، بسبب سيطرة الحوثيين على صنعاء، واستلامهم زمام السلطة فيها بشكل كامل في شباط/فبراير الماضي. ويسيطر الحوثيون على مناطق في تعز، المدينة الكبيرة شمال عدن، وعلى مناطق في الضالع ولحج المحيطتين بعدن.

كما "بدأت افواج من الحوثيين تتوافد الى ميناء المخاء" المطل على باب المندب غرب عدن. كما سيطر مسلحو الحوثي صباح الأربعاء على مدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج في جنوب البلاد. ونقلت وكالة "الأناضول" عن مصدر رفيع قوله: إن الحوثيين دخلوا مدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج في جنوب اليمن بعد سيطرتهم على قاعدة العند الجوية.

دعوة إلى مجلس الأمن

وحضّ الرئيس اليمني مرة جديدة الثلاثاء مجلس الامن الدولي على تبني "قرار ملزم" من اجل وقف تقدم ميليشيات الحوثيين الى مدينة عدن.

وفي رسالة الى رئيس مجلس الامن، السفير الفرنسي فرنسوا ديلاتر، رسم الرئيس هادي صورة قاتمة للوضع. وقال خصوصًا انه يخشى أن "تستغل القاعدة عدم الاستقرار الحالي من اجل زيادة الفوضى وجر البلاد نحو مزيد من العنف والتفكك".

وبعدما تحدث عن "مبدأ الدفاع عن النفس المنصوص عليه في شرعة" الامم المتحدة، طلب الرئيس هادي من مجلس الامن "اتخاذ تدابير تحت الفصل السابع لردع الميليشيات الحوثية"، داعيًا "جميع الدول، التي ترغب في تقديم مساندة فورية الى السلطة الشرعية بكل الوسائل والتدابير اللازمة، لحماية اليمن وردع عدوان الميليشيات الحوثية المتوقع في أي ساعة على مدينة عدن"، التي لجأ اليها.