الرياض: لم ينتظر العرب القمة العربية التي ستنعقد السبت والأحد المقبلين لتدارس الطلب اليمني بالتدخل العسكري العاجل، ذودًا عن الشرعية الممثلة في الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، وعن العاصمة اليمنية الموقتة عدن، فحزموا الأمر وأطلقوا "عاصفة الحزم"، بوجه الانقلاب الحوثي، ومن ورائه التدخل الإيراني في الجزيرة العربية، على ضفاف باب المندب.

مقتل قياديين

تركزت العملية على شل الدفاعات الجوية والقدرات الصاروخية للميليشيا&الحوثية، والموالية لجند الرئيس اليمني السابق علي صالح في صنعاء، وعلى ضرب القيادات الحوثية لارباك الجبهات، وخصوصًا تلك المتحكمة بالهجوم الحوثي على جنوب اليمن. وقد أصيب عدد من القيادات العسكرية لجماعة الحوثي المسلحة في وقت مبكر من صباح الخميس، بسبب غارات سلاح الجو الخليجي على اهداف عسكرية محددة لجماعة الحوثي.

وقال مبارك البحار، عضو مؤتمر الحوار الوطني المقرب من هادي، على صفحته بموقع فايسبوك: "هناك معلومات تؤكد مقتل قياديين عسكريين حوثيين، منهم عبدالخالق بدرالدين ويوسف المداني ويوسف الفيشي، ورئيس ما يسمى باللجنة الثورية، محمد علي الحوثي، اُصيب وحالته حرجة". وقال البحار في منشور آخر إن مصادره تؤكد إصابة خالد علي عبدالله صالح خلال القصف الجوي الخليجي على مواقع ومعسكرات تابعة لجماعة الحوثي وصالح.

معنويات هادي عالية

قال محمد مارم، مدير مكتب الرئيس اليمني هادي، إنه ما زال في قاعدته في عدن وفي حالة معنوية عالية بعد بدء الهجوم على جماعة الحوثي، وإن العملية زادت من تصميم الشعب لصد الحوثيين. وأضاف لرويترز: "الرئيس في حالة معنوية عالية، ويوجه الشكر لدول الخليج ومصر والأردن والسودان وكل دول المنطقة".

إلى ذلك، نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر أمني في مطار عدن تأكيده أنّ مسلّحي اللجان الشعبية الموالية لهادي استعادوا اليوم الخميس السيطرة على المطار، بعد انطلاق عملية "عاصفة الحزم" ضد الحوثيين.

وأوضح المصدر أنّ الكتيبة الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح، والتي سيطرت على مطار عدن، انسحبت خوفًا من القصف الجوي، واستعادت اللجان الشعبية السيطرة على المطار.

وكشف موقع "هنا عدن" أن طائرات سعودية قامت بعملية إنزال مظلي لقوات عسكرية خليجية في عدن، فأنزلت 8 عربات راصدة سعودية مع 38 خبيراً، لتشغيلها، و44 عنصرًا من قوات الكومندوز.

جند صالح يفرون

قال مصدر عسكري لوكالة الأناضول للأنباء إن قيادات عسكرية كبيرة موالية للرئيس السابق علي صالح هربت من مواقع عسكرية في صنعاء. كما نسب موقع "يمن برس" إلى مصادر عسكرية قولها إن عشرات الجنود فروا من معسكرات قوات الحرس الجمهوري سابقًا، بمنطقة حزيز جنوب صنعاء. وأوضحت المصادر أن الجنود فروا من المعسكرات سيرًا على الأقدام بأسلحتهم الشخصية باتجاه نقيل يسلح، مع انعدام شبه تام للمواصلات.

وأشارت إلى أن معسكرات مماثلة في صنعاء تشهد حالة فرار جماعي للجنود، خوفًا من تنفيذ الطائرات الخليجية غارات جوية جديدة على المعسكرات، بعد تنفيذها لعدد من الغارات الجوية على مواقع ومعسكرات& موالية للحوثيين وأخرى موالية لعلي عبدالله صالح في صنعاء، وعدد من المحافظات، أبرزها قاعدة الدليمي ومعسكر الصباحة والمنطقة العسكرية السادسة، وكذلك قاعدة العند بجنوب البلاد، التي شهدت فرارًا حوثيًا منها.

مشاركة مصرية

أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري أن التنسيق جار حاليًا مع السعودية ودول الخليج بشأن ترتيبات المشاركة بقوة جوية وبحرية مصرية، وقوة برية إذا ما لزم الأمر، في إطار ائتلاف عسكري دفاعًا عن أمن واستقرار اليمن، وحفاظًا على وحدة أراضيه، وصيانةً لأمن الدول العربية الشقيقة.

ونقلت صحيفة "اليوم السابع" المصرية عن مصادرها أن البحرية المصرية اشتبكت مع الأسطول الإيراني وأجبرته على الانسحاب من مضيق باب المندب، في إطار مشاركتها بعملية "عاصفة الحزم" التي أطلقها الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز فجر الخميس، فيما نقلت قناة "سكاي نيوز عربية" عن مصادر قولها إن الأسطول الغربي مشارك بكامل قطعه البحرية في عمليات حظر بحري في البحر الأحمر ومضيق باب المندب.

تعز تنتفض

وبموازاة الرد العربي على الانقلاب الحوثي، أكدت المصادر أن قبائل تعز، بما فيها قيادات مؤتمرية بارزة، تتدارس تمرد قائد قوات الأمن الخاصة بتعز على قرارات السلطة المحلية، وسماحه للقوات الدخيلة الحوثية بلباس الأمن بالدخول إلى المحافظة.

المصادر أكدت أن هناك شبه اتفاق بين قبائل تعز على اعطاء مهلة 12 ساعة لميليشات الحوثي المسلحة بمغادرة المحافظة، ولا تستبعد لجوء قبائل تعز إلى الخيار المسلح في حال انتهت المهلة ولم تغادر هذه القوات المدينة.

وتوقعت المصادر أيضًا أن تقوم قبائل تعز بتلقين القوات الدخيلة على تعز درسًا قاسيًا، أسوة بدرس المواجهات التي حدثت بعد محرقة ساحة الحرية، خصوصًا أن الظرف مؤاتٍ الآن مع الضربات المؤلمة التي يتلقاها الحوثيون من الطيران الخليجي.

ويأتي موقف قبائل تعز بعد سقوط 12 قتيلاً من أبناء المحافظة برصاص قوات الامن الخاصة، اثناء تظاهرة سلمية مطالبة برحيلهم.
&