تدحض "إيلاف" بالأرقام الرسمية مزاعم صحفية عن تراجع السياحة في دبي، وتؤكد ارتفاعها في الربع الأول من العام الجاري بنسبة 9 بالمئة.


محمود العوضي من دبي: يلامس عدد الغرف الفندقية في دبي حاجز 100 ألف غرفة، ويصل عدد فنادقها إلى 657 فندقًا، منها 43 بالمئة من فئة خمس نجوم. ولا تتوقف حركة التدفق السياحي في دبي طوال العام، حتى في فترات الصيف التي ترتفع خلالها درجات الحرارة، بفضل امتلاكها الكثير من مقومات الجذب السياحي.

ارتفاع 9 بالمئة

حصلت "إيلاف" على تقرير إحصائي من مصادر رسمية، يقارن بين عدد نزلاء الفنادق في دبي خلال الربع الأول من 2014، والفترة ذاتها من العام الجاري 2015. يشير التقرير بالأرقام والإحصائيات إلى أن نسبة الارتفاع تبلغ 9 بالمئة، فقد كان في الربع الأول من العام الماضي 2,121,481 نزيلًا، وبلغ عددهم في العام الجاري 2,316,377، أي بزيادة 194,896 نزيلًا، ونسبة الارتفاع 9 بالمئة.

ويأتي ذلك في الوقت الذي كان تقرير لإحدى الجهات الصحفية الناطقة بالإنجليزية أشار إلى أن انخفاضًا نسبته 5 بالمئة أصاب فنادق دبي، بمقارنة عدد نزلاء الفنادق في الإمارة بين الربع الأول من 2014، ونفس الفترة في العام الجاري.

وأشار التقرير إلى أن سوق مصر السياحية تعود، وكذلك تواصل السوق السياحية في تركيا حضورها القوي، ما كان له تأثير بطريقة ما على التدفق السياحي لدبي. إلا أن التقارير الرسمية التي حصلت عليها "إيلاف" تؤكد العكس، فالارتفاع في نسبة الحجوزات الفندقية والتدفق السياحي إلى دبي مستمر.

مصادر متنوعة

اللافت في الأمر أن هذه الزيادة تحققت رغم التحديات التي تواجهها المنطقة، وانخفاض اسعار النفط وسلة العملات مثل الروبل واليورو، لكن دبي واحدة من أكثر الوجهات السياحية المفضلة في العالم. ومن أهم مصادر السياحة في دبي سياحة التسوق، فهي وجهة تسويقية مفضلة للملايين خصوصًا من المنطقة العربية والدول الشرق أوسطية، إذ تتميز دبي بأنها سوق مفتوحة للمنتجات العالمية المتنوعة.

وتملك دبي عددًا هائلًا من مراكز التسوق، بعضها من بين الأفضل في العالم. وتضاف إلى سياحة التسوق السياحة الاقتصادية ما بين المعارض الدولية والمؤتمرات، وهو نشاط يكاد لا يتوقف في دبي على مدار العام، فضلًا عن رافد سياحي مهم، وهو السياحة العلاجية، حيث توجد في دبي مستشفيات مجهزة على أعلى المستويات، وتخصصات نادرة نوعًا ما، وهو قطاع يحظى باهتمام خاص، ما يجعله واعدًا لمستقبل الامارة من الناحيتين الصحية والسياحية.

مقومات وبنى تحتية

وفي دبي معالم سياحية تحظى باهتمام عالمي لافت، مثل برج خليفة الأعلى في العالم، والنافورة الشهيرة، ودبي مول، وغيرها من الأماكن التي تجذب السياح. ودبي مسرح لسياحة السفاري والصحراء، والفعاليات الرياضية العالمية، ومنها كأس دبي العالمي للخيول "الأغلى في العالم"، والذي يقام حاليًا في دبي.

فضلًا عن كل ذلك، تحظى دبي بالبيئة الجاذبة للسيّاح في الأساس لأسباب تتعلق بالأمن والاستقرار.

وعلى مستوى الاتصالات والنقل والمواصلات، فلدى دبي واحدة من أفضل شبكات الطرق في العالم، وتتنوع وسائل المواصلات بها من المترو إلى الترام وأسطول سيارات الأجرة والحافلات، بالاضافة إلى أسطول طيران الإمارات الذي يعد من بين الأكبر والأكثر جودة في العالم.