اعلنت الرئاسة المصرية أن قوات بحرية وجوية مصرية تشارك في عملية "عاصفة الحزم" التي أطلقتها السعودية ضد الحوثيين في اليمن.

القاهرة: تشارك قوات من سلاح الجو وسلاح البحر المصريين في العملية العسكرية في اليمن لوقف تقدم المتمردين الحوثيين، وفق ما اعلنت الرئاسة المصرية الخميس في بيان.
&
&وجاء في البيان انه "استجابة للنداء الذي أطلقته الجمهورية اليمنية الشقيقة، واتساقاً مع الموقف الذي اتخذته دول مجلس التعاون الخليجي بدعم الشرعية (..) وانطلاقا من مقتضيات مسؤولية جمهورية مصر العربية تجاه الحفاظ على الامن القومي العربي في منطقة الخليج والبحر الاحمر، واستناداً إلى اتفاقية الدفاع العربي المشترك وميثاق جامعة الدول العربية، كان حتمياً على مصر تحمل مسؤوليتها وأن تلبي نداء الشعب اليمني من أجل عودة استقراره والحفاظ على هويته العربية، وذلك من خلال مشاركة عناصر من القوات المسلحة المصرية من القوات البحرية والجوية".
&
الرباط تضع قواتها في الإمارات بتصرّف التحالف
&
وأعلنت الرباط وضع قواتها الجوية المنتشرة في دولة الامارات تحت تصرف التحالف من اجل دعم الشرعية في اليمن، وذلك في بيان صادر عن وزارة الخارجية الخميس.
&
وافادت وكالة الأنباء الرسمية نقلا عن البيان ان المغرب "قرر تقديم جميع أشكال الدعم والمساندة إلى التحالف من اجل دعم الشرعية في اليمن، في بعده السياسي والمعلوماتي واللوجيستي والعسكري".
&
وأضاف ان هذا الدعم يشمل "وضع القوات الجوية الملكية المغربية الموجودة في الإمارات العربية الشقيقة رهن إشارة هذا التحالف لإخراج اليمن من الأزمة التي يتخبط فيها والوضع الدامي الذي يجتازه، وكل مؤامرة خارجية تحاك ضده وضد الأمن الخليجي والعربي".
&
وبحسب الخارجية المغربية فإن ذلك يأتي "استجابة لطلب" عبد ربه منصور هادي، الرئيس اليمني، من "منطلق دعم الشرعية في اليمن والتضامن مع مناصريها، والالتزام الموصول بالدفاع عن أمن السعودية والحرم الشريف، وبقية دول مجلس التعاون الخليجي الذي تجمعه بالمملكة المغربية شراكة إستراتيجية متعددة الأبعاد".
&
وكانت الرباط قد أكدت ليلة الأربعاء الخميس "تضامنها المطلق" مع السعودية دون ان تتحدث بشكل مباشر عن مشاركتها الفعلية في العملية العسكرية التي تقودها الرياض ضد الحوثيين.
&
وقد اكدت وكالة الأنباء السعودية الخميس أن "الأردن والسودان والمغرب ومصر وباكستان أعربت عن رغبتها في المشاركة بالعملية" في اليمن موضحة أن اسم العملية هو "عاصفة الحزم".
&
وتضاف هذه الدول إلى خمس دول في مجلس التعاون الخليجي (السعودية والبحرين والإمارات العربية المتحدة والكويت وقطر) تعهدت المشاركة في العملية.
&
وأسفرت غارات "عاصفة الحزم" عن الحاق اضرار كبيرة بالقدرات العسكرية للمسلحين الشيعة الذين يسيطرون على اجزاء واسعة من اليمن.
&