بيروت: ابدت وزارة الخارجية السورية الخميس قلقها العميق تجاه "التطورات الخطيرة" التي يشهدها اليمن، داعية الاطراف اليمنية الى الحوار للتوصل الى حل سياسي للازمة، وفق ما ذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية "سانا".

ونقلت "سانا" عن مصدر رسمي في وزارة الخارجية السورية قوله "في الوقت الذي تؤكد فيه سوريا على احترام سيادة اليمن واستقلاله ووحدته أرضا وشعبا، فإنها تدعو الأطراف اليمنية إلى الحوار في ما بينها للتوصل إلى حل سياسي يلبي إرادة وتطلعات الشعب اليمني".&
&
وقال ان بلاده "تطالب المجتمع الدولي باحترام هذه الإرادة".
&
واطلقت دول عربية على راسها السعودية منتصف ليل الاربعاء الخميس عملية عسكرية جوية واسعة النطاق ضد الحوثيين بهدف الدفاع عن "شرعية" الرئيس اليمني المعترف به دوليا عبدربه منصور هادي.
&
من جهته، اكد الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، اكبر تشكيلات المعارضة السورية السياسية، دعمه للعملية العسكرية ضد الحوثيين في اليمن، وفق بيان الخميس.
&
وقال الائتلاف من جهته ان العملية العسكرية "جاءت استجابة لمطالب حماية اليمن وشعبه من العدوان الذي تمارسه المليشيات الحوثية المرتبطة بالنظام الايراني".
&
وحث "الدول الشقيقة والصديقة على العمل لبناء تحالف وثيق ينهي نظام (الرئيس السوري بشار) الاسد" معتبرا ان القرار بالتحرك العسكري "يمهد لتشكيل جبهة تتصدى لمخططات النظام الايراني الذي يستهدف المنطقة العربية برمتها".
&
بدات العملية العسكرية في اليمن في وقت كان الحوثيون وحلفاؤهم قاب قوسين او ادنى من السيطرة على مدينة عدن الجنوبية التي لجأ اليها هادي واعلنها عاصمة مؤقتة للبلاد بعدما خرجت صنعاء عن سيطرته.
&
وتمكن الحوثيون &المنتمون الى الطائفة الزيدية الشيعية والذين يحظون بدعم ايراني من الانتشار بشكل سريع منذ العام 2014 وحتى الآن من معقلهم في صعدة في شمال اليمن الى سائر انحاء البلاد.
&