في الوقت الذي أيّدت المعارضة السورية العمليات العسكرية السعودية في اليمن، أبدى النظام السوري "قلقه تجاه التطورات الأخيرة" التي يشهدها اليمن.
&
بهية مارديني:&أعرب الرئيس الأسبق للائتلاف الوطني السوري المعارض أحمد الجربا، اليوم عن دعمه للعملية العسكرية التي شنّتها السعودية ضد معاقل الحوثيين في اليمن.
&
&وقال الجربا في بيان تلقت "إيلاف" نسخة منه، "إنه بعد العدوان المتمادي الذي مارسته ايران بحرسها الثوري ومرتزقتها، انطلاقا من سوريا مرورا بالعراق وصولا الى اليمن. كان نداء الشارع العربي واحد، الرد على العدوان".
&
وشدد على "أن المملكة العربية السعودية هبّت على جاري عادتها ولبت نداء العرب والشعب اليمني بالتصدي العسكري الشجاع والمسؤول، لمشروع التمدد الإيراني الذي يلبس في اليمن القناع الحوثي، كما لبس في سوريا قناع الاسد".
&
وأشار الجربا الى أنه اليوم حسمت المملكة العربية السعودية وخلفها دول الخليج خيار المواجهة، لافتا الى اعدام "ايران بتعنتها وصلف جماعاتها كل الخيارات السياسية والدبلوماسية".
&
وأضاف الجربا "العلامة الأكثر إشراقا في هذا اليوم التاريخي هو موقف القيادة المصرية، الذي زخم بالعنوان العربي العريض معركة الشرعية في اليمن، وما موقف المغرب والسودان وصولا الى باكستان، الا ادلة إضافية على الرفض العربي والإسلامي الجامع للجنون الإيراني الذي تجاوز بعربدته كل حد".
&
وشدد على"ان ما نشهده اليوم هو بداية البداية لبركان الغضب العربي، واذا لم يتدارك ملالي طهران ما أوقعوا بلدهم والمنطقة فيه، فسنكون امام مشهد غير مسبوق، والمفاجأة التي فجرتها السعودية اليوم، ستليها مفاجآت من العيار الثقيل".
وعلى النقيض من ذلك، أعربت وزارة خارجية النظام السوري عن "قلقها" العميق تجاه التطورات الخطيرة التي يشهدها ‏اليمن، ودعت إلى احترام سيادته واستقلاله ووحدته أرضا وشعبا ، وأعلن"الائتلاف السوري" المعارض عن تأييده ودعمه للعملية العسكرية "عاصفة الحزم" ضد "الحوثيين" في اليمن.
&
الجامعة العربية: عاصفة الحزم شرعية&
&
من جانبه، أكد الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، أن العملية العسكرية "عاصفة الحزم" تستند إلى معاهدة الدفاع العربي المشترك، وﺇﻟﻰ ﻗﻮﺍﻧﻴﻦ ﻭﻣﺒﺎﺩﺉ الجامعة ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ. وشدد العربي على أن الجامعة العربية تؤيد هذه العملية، وقال "إنها تستند إلى ميثاق جامعة الدول العربية وقراراتها بشأن الأوضاع في اليمن، كما تستند إلى المادة الثانية من معاهدة الدفاع المشترك".
&
وأوضح&خلال افتتاح اجتماع وزراء الخارجية العرب تمهيدا للقمة العربية في دورتها الـ26 أن الرئيس هادي يمثل الشرعية في اليمن والعملية العسكرية "عاصفة الحزم" جاءت بعد فشل محاولات صد انقلاب الحوثيين.وكانت السعودية و 10 دول بينها دول الخليج قد أطلقت عملية "عاصفة الحزم " ضد جماعة &الحوثيين في اليمن، للدفاع عن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ضد الحوثيين الشيعة، وفق ما أعلن السفير السعودي في واشنطن عادل الجبير.