هاجم وزير الخارجية السعودي، الأمير سعود الفيصل، موقف روسيا من أزمات الشرق، وذلك في أعنف رد على رسالة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للقمة العربية التي ختمت أعمالها الأحد في شرم الشيخ.&

بعد الانتهاء من إلقاء نائب الأمين العام للجامعة العربي أحمد بن حلي لرسالة بوتين للقمة، طلب الأمير سعود الفيصل مداخلة قال فيها: "لي ملاحظة على الرسالة التي جاءت من الرئيس الروسي .. هو يتكلم عن المشاكل التي تمر بالشرق الأوسط وكأن روسيا ليست مؤثرة على هذه المشاكل. وعلي سبيل المثال سوريا. هم يتكلمون عن مآس تحدث في سوريا بينما هم جزء أساسي من المآسي التي تمس الشعب السوري".
&
وقال وزير الخارجية السعودي "إنهم يمنحون من الأسلحة الاستراتيجية إلى النظام السوري ما هو فوق حاجته ليفتك بشعبه"، وأضاف "آمل... أن يصحح الرئيس الروسي خطابه ليعبر عن مدى اهتمام العالم العربي بأن تكون العلاقات مع روسيا علي أفضل مستوى".
&
وعبر الأمير سعود الفيصل عن استغرابه إزاء إعلان موسكو عن ضرورة التوصل لحل سلمي للنزاع في سوريا في وقت لا تزال تسلح "النظام الذي فقد شرعيته"، مؤكدا أن روسيا تساهم في إطالة أمد الحرب.
&
وقال: "بوتين تحدث عن المآسي في سوريا لكن روسيا لها دور في هذه المأساة"، وطالبه بوقف إرسال "السلاح للنظام السوري".
&
وكان بوتين قال في الرسالة إنه "يجب تسوية النزاع في سوريا وليبيا واليمن وفق القانون الدولي"، معتبرا أن "الوضع الأمني في العديد من الدول العربية يتعرض للخطر بسبب" الإرهاب.
&
مواقف بوتين&
&
ويشار الى ان مراقبين كانوا لاحظوا أن الرئيس الروسي لم يحادث أي زعيم عربي حول تداعيات الوضع في اليمن، بل إنه ركز محادثاته مع أطراف غير عربية، إذ بعد محادثته الهاتفية الخميس الماضي مع الرئيس الإيراني حسن روحاني، تحادث الجمعة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، عن الموضوع نفسه.&
&
&وذكرت الدائرة الصحافية للكرملين، في بيانين منفصلين، أن محادثات بوتين مع روحاني ونتانياهو أعربا عن قلقهما الشديد إزاء التفاقم الحاد للصراع في اليمن.
&
&وقالت إن الرئيس الروسي شدّد على أهمية تكثيف الجهود الدولية لتحقيق تسوية سلمية ودائمة للوضع في هذا البلد". كما ناقش بوتين مع نتانياهو الوضع في الشرق الأوسط والملف النووي الإيراني.
&
وأضافت إنه "تم التركيز خلال تبادل الآراء حول الموضوعات الإقليمية الحيوية، على التسوية الشرق أوسطية، والمسائل المتعلقة بسير العملية التفاوضية حول البرنامج النووي الإيراني".
&
وقف القتال&
&
جدد المبعوث الخاص للرئيس الروسي الى الشرق الأوسط خلال اللقاء بوزير خارجية دولة الإمارات العريبة المتحدة ومدير مكتب الرئيس اليمني ووزير الخارجية اليمني، دعوة بلاده إلى ضرورة وقف القتال في اليمن.
&
والتقى ميخائيل بوغدانوف، المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط نائب وزير خارجية روسيا، وزير خارجية دولة الإمارات العريبة المتحدة عبدالله بن زايد آل نهيان، في مدينة شرم الشيخ المصرية، الأحد، على هامش القمة العربية.
&
وقالت وزارة الخارجية الروسية إن اللقاء شهد تبادلا للآراء في التطورات الأخيرة بمنطقة الخليج في ضوء تفاقم الوضع في اليمن، وإن الطرف الروسي أكد ضرورة وقف فوري للقتال وحل الصراع في اليمن بالوسائل السلمية عبر الحوار الوطني.
&
وكان للمبعوث الخاص للرئيس الروسي لقاء مع مدير مكتب الرئاسة اليمنية أحمد بن مبارك، ووزير الخارجية اليمني رياض ياسين.
&
وعبر مبعوث الرئيس الروسي لهما عن قلق القيادة الروسية إزاء ما يجري في اليمن، وجدد دعوة موسكو إلى أطراف الصراع في اليمن للتخلي عن مواصلة القتال من أجل المحافظة على وحدة الجمهورية اليمنية وسيادتها وسلامة أراضيها عبر تنظيم الحوار الواسع بمشاركة الأطياف السياسية والدينية اليمنية كافة.
&
ودعا المشاركون في اللقاء إلى مواصلة الاتصالات السياسية بين روسيا واليمن خاصة في إطار جهود تطبيع الوضع في اليمن.