قدم الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح وابنه مبادرة بالتنسيق مع الحوثي تقضي بتسليم السلاح والانسحاب من صنعاء وعدن مقابل وقف عاصفة الحزم، والجلوس على طاولة الحوار في ظل المبادرة الخليجية.

صنعاء: في ظل تواصل الضربات الجوية المركزة من قبل طائرات عاصفة الحزم على اهداف الحوثيين الذين يتعرضون لهجمات منظمة ايضًا من القبائل والمقاومة الشعبية، وانشقاق العديد من الشخصيات الرفيعة الداعمة للانقلاب على شرعية الرئيس عبد ربه منصور هادي، قالت مصادر صحافية إن علي عبدالله صالح وابنه طرحا مبادرة تقضي بتسليم السلاح والحوار في ظل المبادرة الخليجية.
&
وحسب المصادر التي تحدثت لقناة "العربية"، فإن الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح، اقترح مع أبنائه مبادرة للحل في اليمن تقضي بإخراج الميليشيات من صنعاء وعدن، وتسليم السلاح للمكونات العسكرية، واجراء حوار في ظل المبادرة الخليجية.
&
وأفادت المصادر بأن صالح وأبناءه اقترحوا محافظ صنعاء رئيساً للوزراء، وعرضوا تشكيل مجلس رئاسي برئاسة خالد بحاح. كما اقترحوا عبدالله ضبعان وزيرًا للدفاع. وأشارت إلى أن صالح وأبناءه عرضوا تلك المبادرة بالاتفاق مع الحوثي.
&&
في سياق متصل، أكد راجح بادي، المتحدث باسم الحكومة اليمنية، أن شخصيات رفيعة المستوى مقربة من الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح طلبت من الرئيس الشرعي هادي خروجاً آمناً لها من اليمن.
&
وقال وزير الخارجية المكلف رياض ياسين الذي وصل إلى جيبوتي لاستقبال طائرات محملة بالإغاثة إلى مدينة عدن، إن على الحوثيين في حال أرادوا أن يكونوا جزءًا من الحوار، أن يلقوا سلاحهم، وأن يذهبوا إلى مناطقهم كمدنيين، وأن يكفوا عن قتل الشعب اليمني بلا ذنب، مشيرًا إلى أن المتمردين إذا لم ينفذوا الشروط بعد قرار تطبيق الميثاق السابع في الأمم المتحدة، فإن دول قيادة التحالف، ستتخذ الإجراءات اللازمة، لتثبيت الشرعية اليمنية، ودعمها على الأرض.
&
ولفت الدكتور ياسين إلى أن هناك رؤية وطنية واضحة يشترك فيها الجميع، وهي تمهيد لحوار الرياض، «تتضمن أولويات واضحة خلال المرحلة القريبة المقبلة، التي ترسم خريطة الطريق، خصوصًا أن المرحلة المقبلة صعبة في إعادة الأمن والاستقرار والبناء، والتعمير، وروح التفاهم والتفاؤل والطمأنينة بين الناس، لا سيما أن المجتمع اليمني، كان شاهدًا منذ انقلاب الحوثيين في السادس من سبتمبر (أيلول) الماضي، على ما يحصل من التهديد والانتقام الوحشي، وبالتالي تتطلب الرؤية إعادة اللحمة الوطنية».
&
وأكد وزير الخارجية اليمني المكلف، أن هناك 5 نقاط أساسية، اتفق عليها جميع الأطراف السياسية في #اليمن، قبل بدء الحوار بالرياض، وتتضمن الشرعية اليمنية، من خلال وجود الرئيس، ونائب الرئيس، والحكومة اليمنية، وألا يكون هناك نقاش حولها، وانسحاب الحوثيين وأتباع الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح من المناطق التي يحتلونها، وكذلك تسليم السلاح الثقيل والخفيف للجيش اليمني الشرعي، وتخلي أي فصيل مسلح أو ميليشيا عن الانخراط في العملية السياسية.
&
وكان رئيس البرلمان التركي جميل تشيتشيك أعلن في موسكو الاربعاء أن بلاده ترغب في تنظيم مؤتمر دولي للسلام في اليمن تحضره جميع اطراف النزاع ويعقد في اسطنبول أو الرياض.
&
وصرح تشيتشيك في مؤتمر صحافي في موسكو، حيث يجري زيارة رسمية أن "تركيا مستعدة لاستضافة جميع الاطراف للمساعدة على حل سلمي للنزاع". واضاف أن المؤتمر "يمكن عقده في الرياض أو اسطنبول"، على ما نقلت وكالات الانباء الروسية، موضحًا أنه من الضروري أن يقوم المتمردون الحوثيون الشيعة "بإخلاء الاراضي التي سيطروا عليها وسحب قواتهم".
&