نصر المجالي: قالت مصادر أممية إن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، رشّح مبعوثًا أمميًا جديدًا إلى اليمن ليحل محل جمال بن عمر، وسط احتجاج روسي.

والمبعوث الجديد المقترح، هو الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وكان شغل سابقًا منصب مبعوث الأمم المتحدة المكلف بمكافحة وباء إيبولا، وقبلها كان نائب رئيس البعثة الأممية للدعم في ليبيا.

كما عمل ولد الشيخ أحمد منسقًا للشؤون الإنسانية وممثلاً لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائية في اليمن بين عامي 2012 و2014، إضافة إلى عمله في عدة منظمات تابعة للأمم المتحدة.

ونقلت قناة (العربية) من نيويورك أن روسيا اعترضت على تعيين المبعوث الجديد في اليمن، الموريتاني ولد الشيخ، وأعلنت تمسكها بالمغربي جمال بن عمر.

وفي العادة عندما يتعلق الأمر بتعيين مسؤول كبير، يقوم الأمين العام للأمم المتحدة بعرض الأسماء المقترحة على الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، وفي حالة الموريتاني ولد الشيخ، فقد وافقت 4 دول عليه، لكن روسيا رفضت".

والمبعوث اليمني الجديد، إسماعيل ولد الشيخ أحمد يتمتع بخبرة تمتد لأكثر من 27 عامًا في الأمم المتحدة في مجال التنمية والمساعدة الإنسانية في أفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا الشرقية.

وفي الآونة الأخيرة، شغل ولد الشيخ أحمد منصب المنسق المقيم للأمم المتحدة، ومنسق الشؤون الإنسانية وممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي المقيم في سوريا (2008-2012) واليمن (2012-2014).

وشغل أيضًا عدة مناصب في صندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) بما في ذلك منصب مدير إدارة التغيير في نيويورك، ونائب المدير الإقليمي لشرق وجنوب أفريقيا في نيروبي، والممثل في جورجيا.

ويشار إلى أن ولد الشيخ أحمد، حاصل على درجة الماجستير في تنمية الموارد البشرية من جامعة مانشستر في المملكة المتحدة، ودرجة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة مونبلييه في فرنسا، وشهادة متقدمة في الاقتصاد وتحليل السياسات الاجتماعية من جامعة ماستريخت بهولندا.

&