سيطر مقاتلون ينتمون الى قبائل محلية على منصة نفطية مهمة تبعد أقل من خمسين كلم من شرق المكلا، وذلك بعد انسحاب الجنود الذين كانوا يقومون بحمايتها، فيما استولى تنظيم القاعدة على مطار المدينة.


عدن: استولى تنظيم "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب" الخميس على مطار المكلا، كبرى مدن محافظة حضرموت في جنوب شرق اليمن، حيث سيطرت قبائل من جهتها على منصة نفطية.

وقال مسؤول في مطار المكلا ان "الوحدة العسكرية المكلفة أمن المطار انسحبت من دون مقاومة وسيطر مقاتلون من انصار الشريعة (القاعدة) عليه".

وهاجم مقاتلو القاعدة مدينة المكلا في الثاني من الشهر الجاري وسيطروا في 24 ساعة على احيائها الرئيسية وحرروا اكثر من 300 معتقل بينهم احد قادتهم.

وعبر سيطرتهم على المطار، بات مقاتلو القاعدة يسيطرون على مدينة المكلا بكاملها التي تعد أكثر من مئتي الف نسمة باستثناء احد المعسكرات، وفق مصادر عسكرية.

وأوضح أحد هذه المصادر ان "معسكر اللواء الميكانيكي 27 الذي بقي يدين بالولاء للرئيس عبد ربه منصور هادي والواقع في شرق المكلا لا يزال خارج سيطرة القاعدة".

من جهة اخرى، سيطر مقاتلون ينتمون الى قبائل محلية على منصة نفطية مهمة تبعد أقل من خمسين كلم من شرق المكلا، وذلك بعد انسحاب الجنود الذين كانوا يقومون بحمايتها، بحسب مصدر عسكري.

وقال المصدر لوكالة فرانس برس ان المنصة الواقعة في مدينة الشحر بمحافظة حضرموت "باتت تحت السيطرة الكاملة لمقاتلين قبليين بعدما انسحبت الوحدة العسكرية التي كانت تحميها بعد الظهر من دون مقاومة".

وتأتي السيطرة على هذه المنصة المرتبطة بحقل المسيلة النفطي في حضرموت إثر سيطرة مسلحين قبليين الثلاثاء على منشأة بلحاف الاستراتيجية لانتاج وتصدير الغاز الطبيعي المسال في جنوب اليمن.

وأعلنت شركة اليمن للغاز الطبيعي المسال انه تم وقف كل عمليات الانتاج والتصدير من هذه المنشأة في ظل النزاع المحتدم في اليمن.