اتهمت وزيرة يمنية في المنفى، الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح بأنه يقف وراء كل الوضع المتأزم في اليمن، وقالت إن إيران متورطة بدعم الحوثيين.

نصر المجالي: قالت وزيرة حقوق الإنسان السابقة في اليمن حورية مشهور إن علي عبدالله صالح هو مبتكر السيناريو الذي يعيشه اليمن اليوم، لأنه كان يحرص دوماً على أن يخلفه في منصب الرئاسة نجله أحمد.
&
وأشارت مشهور التي تعيش في بيروت راهناً وتخشى العودة إلى اليمن، الى أن صالح "يريد إرسال رسالة مفادها أنه القائد الوحيد القادر على حكم البلاد بقبضة من حديد، وأنه في حال غادر منصبه فإن كل شيء سوف ينهار في البلاد".

وقالت مشهور في مقابلة مع صحيفة (إنديبندانت) اللندنية، إن "الحوثيين يختبأون بين البيوت وفي المشافي والمساجد وفي المدارج الرياضية، ولعل هذا هو سبب ارتفاع عدد الضحايا المدنيين". وعن دور ايران في دعم الحوثيين، أكدت مشهور أن "الأمر واضح، فالحوثيون واظبوا على زيارة ايران، كما أن أفكارهم ايرانية".

وقالت الوزيرة اليمنية السابقة إن " محادثات السلام بين الأطراف المتنازعة في اليمن هي الطريقة الوحيدة لتجنب حرب طويلة الأمد في البلاد".

الانفصال التام

وأضافت أن "الانفصال التام بين الشمال والجنوب هو الحل المثالي لمستقبل اليمن، وذلك في حال رفض الحوثيون التفاوض". يذكر أن اليمن توحد في مطلع تسعينيات القرن الفائت بعد صراع طويل بين شماله وجنوبه استمر 4 سنوات.

واستطردت مشهور قائلة: إنه "بعد الإنقلاب في اليمن، جاء العديد من الرجال مدججين بالأسلحة على دراجاتهم النارية إلى الوزارة التي تترأسها وهي تعنى بحقوق الانسان"، مما اضطرها إلى مغادرة البلاد في فبراير (شباط) الماضي، وهي تعيش اليوم في بيروت.

وأضافت أنها لا تستطيع العودة إلى اليمن في الوقت الراهن، علماً أن ابنها لا يزال موجوداً في العاصمة صنعاء.

وأضحت منصور، وهي أول وزيرة لحقوق الإنسان في البلاد بعد الثورة في عام 2011 التي اطاحت بالرئيس السابق علي عبد الله صالح، إنه ما لبث أن تحالف صالح مع الحوثيين الذين كانوا ألد أعدائه على مدى 3 عقود سابقة.

ابنة عدن

يشار إلى أن حورية مشهور أحمد هي من مواليد محافظة عدن العام 1954، وتسلمت حقيبة وزارة حقوق الإنسان السابقة في حكومة باسندوة في الفترة الممتدة من&7 ديسمبر (كانون الأول) 2011 حتى نوفمبر (تشرين الثاني) 2014.

ومشهور خريجة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية- جامعة القاهرة 1974-1976، وجامعة كارل ماركس& في لايبرغ بألمانيا الديمقراطية سابقاً في القانون الاقتصادي 1977-1979، وجامعة عدن في الاقتصاد والإدارة 1979-1981.

وتولت مناصب من بينها مدير عام إدارة المنظمات والعلاقات الخارجية في اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم (اليونيسكو) للفترة (1997-1999). وكذلك منسقة لمشروع تمكين المرأة منذ 2000-2002 بدعم من منظمة الـ UNFPA، ونائبة رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة، وعضو المجلس الوطني لقوى الثورة، ورئيسة تحرير صحيفة (اليمانية).