جوبا: اعلن برنامج الاغذية العالمي التابع للامم المتحدة الاربعاء ان الاعتداءات التي تستهدف العاملين في المجال الانساني في جنوب السودان تفاقم من ازمة الغذاء، واعرب عن "قلقه الكبير" ازاء اختفاء اربعة من موظفيه.
&
وافاد برنامج الاغذية العالمي بانه علق العمل في تسليم المساعدات الغذائية الى بعض مناطق ولاية النيل الاعلى في شمال شرق البلاد بسبب المعارك العنيفة التي تدور هناك ومن شأنها ان تشكل خطرا على حياة العاملين في البرنامج.
&
وقتل عشرة من العاملين في المجال الانساني على الاقل في جنوب السودان خلال 16 اشهر من الحرب الاهلية المستمرة، وفق الامم المتحدة.
&
وجاء في بيان لبرنامج الاغذية العالمي يعلن فيه عن تعليق المساعدات في منطقتي اكوكا وفاشودا في النيل الاعلى انه "لا يمكننا ان نقوم بعملنا (...) الا اذا كانت السلطات الوطنية والمحلية مستعدة وقادرة على ضمان امن الطاقم الانساني".
&
وفقد اثر ثلاثة من العاملين في برنامج الاغذية العالمي في الاول من نيسان/ابريل بعدما علقت قافلتهم للمساعدات الغذائية بين المعارك، كذلك خطف رابع عند حاجز عسكري في ملكال عاصمة ولاية النيل الاعلى في تشرين الاول/اكتوبر.
&
واوضح برنامج الاغذية العالمي في بيانه ان "اختفاء العاملين يأتي في اطار تدهور عام للامن وتزايد المضايقات بحق العاملين في المجال الانساني عبر البلاد".
&
واضاف ان "تدهور الوضع الامني في بعض اجزاء جنوب السودان سيصعب عمل الوكالات الانسانية للوصول الى الجماعات المتضررة من النزاع وهي بحاجة قصوى للمساعدة خاصة مع اقتراب موسم الكساد".
&
واندلعت معارك عنيفة الاربعاء في ملكال بين فصائل حكومية متنافسة.
&
واعرب برنامج الامم المتحدة ايضا عن "قلقه ازاء حياة الاشخاص الابرياء وخاصة النساء والاطفال الذين يعانون من نتائج هذا النزاع".
&
واندلع نزاع جنوب السودان في كانون الاول/ديسمبر العام 2013 بعدما اتهم الرئيس سيلفا كير نائبه السابق رياك مشار بمحاولة الانقلاب على الحكم.
&
وبحسب ارقام الامم المتحدة فان 2,5 مليون شخص بحاجة الى مساعدة طارئة ويواجهون خطر المجاعة.
&