غداة دعوة كل من إيران وتركيا لحل سلمي لأزمة اليمن، وصدور رسائل من أنقرة عن وساطة محتملة إلى جانب وساطات أخرى، وصل إلى مسقط وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الأربعاء للتحادث مع المسؤولين العمانيين حول آخر التطورات الأقليمية، لاسيما الوضع في اليمن.
وتأتي زيارة ظريف وسط تقارير تتحدث عن وساطة عمانية يجري بحث الإعلان عنها على "نار هادئة" بعد اكتمال المشاورات مع مختلف الأطراف، بين مسقط والجوار وعواصم كبرى.&
يذكر أن سلطنة عمان هي الدولة الخليجية التي لم تشارك في عاصفة الحزم التي تقودها السعودية لإعادة الشرعية في اليمن.&
&
اتصالات&
وكان السلطان قابوس، سلطان عمان، تلقى قبل أيام اتصالين هاتفيين من الرئيس الأميركي باراك أوباما ورئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون تركز الحديث فيهما عن أوضاع اليمن، ودعم الجهود العمانية للوصول الى حل سلمي.&
&
وكان الرئيس الايراني حسن روحاني قال في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن الجمهورية الاسلامية الايرانية وتركيا تؤمنان بضرورة انهاء الحرب ووقف اراقة الدماء في اليمن سريعًا ووقف الهجمات عليه، مشددًا على ضرورة التعاون بين ايران وتركيا لمواجهة التطرف
&
وإلى ذلك، فإن زيارة ظريف الى سلطنة عمان تستغرق ساعات قليلة يجري خلالها محادثات مع المسؤولين العمانيين حول مستجدات الأوضاع في المنطقة، لاسيما الوضع في اليمن.
&
من مسقط إلى إسلام أباد&
ومن المقرر أن يغادر وزير الخارجية الايراني مسقط عقب انتهاء محادثاته مع المسؤولين العمانيين، متوجهاً الى العاصمة الباكستانية اسلام آباد.
وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الايرانية مرضية افخم صرحت في وقت سابق أن وزير الخارجية محمد جواد ظريف سيتوجه الى العاصمة الباكستانية اسلام اباد عصر الاربعاء.
واشارت الى أن زيارة ظريف مدرجة في جدول الاعمال منذ شهر واضافت: أن هذه الزيارة تأتي في اطار العلاقات الثنائية وبهدف دراسة احدث التطورات في العلاقات والمزيد من التعاون بين الجانبين، كما أن السيد ظريف سيبحث مع كبار المسؤولين في هذا البلد حول أحدث التطورات الاقليمية والدولية.
وقالت أفخم، انه نظراً لحساسية واهمية التطورات الجارية في المنطقة، سيتوجه وزير الخارجية صباح الاربعاء الى مسقط للبحث وتبادل وجهات النظر مع كبار المسؤولين في سلطنة عمان حول اوضاع المنطقة، ومن ضمنها التطورات في اليمن.
&
&