فيما أعرب مجلس التعاون الخليجي عن تقديره لإقرار مجلس الأمن الدولي للقرار الأممي رقم 2216 تحت الفصل السابع بخصوص الشأن اليمني، نددت "اللجنة الثورية العليا" التي يقودها الحوثيون به معتبر أنه يدعم "العدوان".


الرياض: نددت اللجنة الثورية العليا التي يقودها الحوثيون في اليمن يوم الثلاثاء بقرار مجلس الأمن الدولي بشأن الازمة اليمنية التابع للأمم المتحدة فرض حظر للسلاح على الجماعة قائلة إن القرار يدعم "العدوان".

وفي خبر عاجل على شاشة القناة التلفزيونية الرسمية التابعة للحوثيين، دعت الحركة جموع الشعب اليمني للاحتشاد والاحتجاج يوم الخميس للتنديد بقرار مجلس الأمن الدولي الداعم لـ&"العدوان".

من جانبه، أعرب مجلس التعاون الخليجي عن تقديره البالغ لإقرار مجلس الأمن الدولي للقرار الأممي رقم 2216 وفق الفصل السابع بشأن اليمن، ورأى فيه رسالة واضحة وقوية تعبر عن وحدة المجتمع الدولي تجاه دعم الشرعية ونصرة الشعب اليمني.

وقال الأمين العام لمجلس التعاون عبد اللطيف الزياني إن دول المجلس تثمن موقف الدول الأعضاء في مجلس الأمن، الذي يعكس جدية المجتمع الدولي لمساندة الشعب اليمني.

وكان مجلس الأمن قد وافق الثلاثاء على مشروع قرار لدول مجلس التعاون الخليجي، يطالب جماعة الحوثي بوقف استخدام العنف وسحب قواتهم من صنعاء وبقية المناطق، ويفرض حظرًا للسلاح على الحوثيين وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، وذلك وفق البند السابع.

مجلس الأمن يقر مشروع القرار الخليجي حول اليمن

&

وعبّر الزياني عن تطلع دول مجلس التعاون لأن يكون هذا القرار الأممي خطوة لتحقيق الأمن والاستقرار في اليمن، وأن يدفع بالعملية السياسية السلمية بمشاركة كافة القوى السياسية وفق المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

من جانبها، أشارت السفيرة القطرية لدى الأمم المتحدة علياء أحمد بن سيف آل ثاني إلى أن قوة القرار 2216 تأتي من أنه جاء وفق البند السابع، خلافًا للقرار السابق 2201 الذي كان وفق البند السادس.

وقالت السفيرة علياء إن القرار الجديد يدعم ضمنيًا العمليات العسكرية التي ينفذها التحالف بقيادة السعودية من خلال عاصفة الحزم، وذلك بإشارته إلى رسالة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي التي طالب فيها بالتدخل في بلاده جراء تمدد الحوثيين وسيطرتهم على مفاصل الدولة.

&
&واشنطن تفرض عقوبات على عبدالملك الحوثي ونجل صالح

وفرض مجلس الأمن الدولي يوم الثلاثاء حظر أسلحة استهدف جماعة الحوثيين المتحالفة مع إيران، والتي تسيطر الآن على معظم اليمن، فيما استعر القتال في جنوب البلاد. كما طالب مجلس الأمن الحوثيين بوقف القتال والانسحاب من المناطق التي سيطروا عليها، بما في ذلك العاصمة صنعاء.

&

&