أبوظبي: قام وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان بزيارة استغرقت 24 ساعة للامارات العربية المتحدة، التي قد تكون مهتمة بشراء مقاتلات رافال، بحسب ما ذكرت مصادر فرنسية الاحد.

ووصل الوزير الفرنسي السبت الى ابوظبي، والتقى الاحد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد ابو ظبي، ونائب القائد الاعلى للقوات المسلحة. وتوجه مساء الاحد الى قطر.
ونقلت وكالة انباء الامارات الرسمية ان الجانبين "بحثا العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتطويرها بما يخدم المصالح الاستراتيجية للبلدين والشعبين الصديقين".

واضافت الوكالة انه "تم خلال اللقاء استعراض التعاون المشترك في المجالات العسكرية والدفاعية ومستوى التنسيق بين الجانبين في جوانب العمليات والتدريب وتبادل الخبرات وذلك في اطار حرص قيادتي البلدين للارتقاء بعلاقات الصداقة والتعاون الى آفاق اوسع وارحب".

وقالت الوكالة ان اللقاء تطرق ايضا الى "عدد من الملفات الاقليمية والدولية، وخاصة في ما يتعلق بالتصدي للعنف والإرهاب، وملف ايران النووي وسير عمليات اعادة الامل في اليمن".

وقال مصدر فرنسي معلقا على اللقاء ان "لودريان والشيخ محمد يعرفان بعضهما البعض بشكل جيد". وستوقع فرنسا وقطر الاثنين في الدوحة بحضور الرئيس فرنسوا هولاند عقدا لشراء 24 طائرة رافال بقيمة 6,3 مليارات يورو. وهذا العقد سيكون الثالث الذي تفوز به مجموعة داسو في الخارج بعد اعلان بيع الهند 36 مقاتلة رافال في الشهر الماضي و24 طائرة لمصر في شباط/فبراير. والامارات من الدول التي ابدت اهتماما بشراء مقاتلة رافال الفرنسية.

وفي 16 نيسان/ابريل اعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس ان "هناك مباحثات جارية مع الامارات وتمضي في الاتجاه الصحيح". وقبل اربعة ايام كان فابيوس التقى ولي عهد ابوظبي في السعودية. ومنذ توليه مهامه قام لودريان بنحو 10 زيارات لقطر والامارات.

وتبحث فرنسا والامارات منذ 2008 في استبدال طائرات ميراج 2000-9 في سلاح الجو الاماراتي بمقاتلات رافال. وبعد الدوحة سيتوجه هولاند ولودريان وفابيوس الاثنين الى الرياض حيث تعقد الثلاثاء قمة لمجلس التعاون الخليجي (السعودية والبحرين والامارات والكويت وعمان وقطر).