طهران: حذر مسؤول عسكري إيراني كبير الولايات المتحدة من اعتراض سفينة مساعدات إيرانية في طريقها الى اليمن، وذلك غداة مطالبة واشنطن لطهران بتسليم المساعدات الى الامم المتحدة. والمح الجنرال مسعود جزائري المسؤول الثاني في القوات المسلحة الإيرانية الى ان إيران تعتزم ايصال المساعدات الى مرفا يمني وليس عبر المنصة التي اقامتها الامم المتحدة في جيبوتي، قبالة سواحل اليمن.

واكد مسؤولون إيرانيون ان السفينة تتجه نحو مرفا الحديدة (غرب). وصرح جزائري في مقابلة بثتها قناة العالم مساء الثلاثاء ان "ضبط النفس الإيراني له حدود"، وذلك في الوقت الذي دخلت فيه هدنة حيز التنفيذ في اليمن.

واضاف جزائري ان "على السعودية وساستها الجدد وعلى أميركا والاخرين ايضا ان يعلموا ان محاولة خلق المتاعب للجمهورية الاسلامية الإيرانية على صعيد ايصال المساعدات لدول المنطقة قد تقود الى اشعال نار سيكون احتواؤها خارجا عن سيطرتهم".

واعرب جزائري عن امله في ان تصل المساعدات الى اليمنيين "وهي الحد الادنى مما هو مطلوب". وعززت البحرية الاميركية تواجدها في مياه الخليج بعد ان احتجزت إيران سفينة ترفع علم جزر المارشال في المضيق المهم. الا ان السلطات الإيرانية اخلت سبيل السفينة وقالت ان سبب احتجازها خلاف مالي مع مجموعة مايرسك الدنماركية المستاجرة للسفينة.