&
لانغسا:&زادت واشنطن من ضغوطها على دول جنوب شرق آسيا لتستقبل الاف المهاجرين التائهين في البحر الذين تتفاقم اوضاعهم بحسب شهادات، ويتواجهون للبقاء على زوارق على وشك الغرق.
وتحادث وزير الخارجية الاميركي جون كيري هاتفيا مع نظيره التايلاندي "للبحث في وضع المهاجرين في بحر اندمان وامكانية تأمين تايلاند ملاجىء موقتة لهم".
&
وقال المتحدث باسم الخارجية جيف راثكي "ندعو حكومات المنطقة الى عدم ابعاد الزوارق الجديدة التي تصل" في حين ان هذه هي السياسة التي تنتهجها حتى الان دول المنطقة.
ودعا الحكومات الى "العمل معا بسرعة اولا وقبل كل شيء لانقاذ حياة المهاجرين".
&
ويقارن المصير المأساوي لآلاف المهاجرين من بنغلادش او بورما الذين يهربون من الفقر او الاضطهاد في بلادهم، بمصير المهاجرين الذين يحاولون الوصول الى الاتحاد الاوروبي بعبور المتوسط.
وفي جنوب شرق آسيا بدأت هذه الهجرة منذ سنوات لكنها اخذت منذ بضعة ايام منحى كارثيا. وفجأة وجدت الشبكات التي تهرب المهاجرين نفسها في وجه السياسة القمعية الجديدة لتايلاند.
&
وترك المهربون ثمانية آلاف مهاجر لمصيرهم في عرض البحر لانه لم يعد في امكانهم التوجه الى هذا البلد الذي يعد ممرا تقليديا.
ونجح بعضهم في الوصول في الايام الاخيرة الى سواحل ماليزيا وخصوصا اندونيسيا حيث وصفت الشرطة مشاهد مروعة لمهاجرين يلقون بانفسهم في البحر قبل ان يتم انتشالهم.
&
وقال سوناريا قائد شرطة مدينة لانغسا التي وصل اليها مئات المهاجرين الجمعة "كانوا يتقاتلون. وبما ان المركب كان ينقل اكثر من حمولته كان يجب التخلص من عدد من الاشخاص الذين كانوا يحاولون على ما يبدو الدفاع عن انفسهم".
والمركب الذي هجره هذا الاسبوع القبطان والطاقم، ابعد اولا من قبل السلطات الاندونيسية ثم الماليزية. وقال محمد كويس الناجي البنغالي انه نظرا الى ان المواد الغذائية بدأت تنفد وتواجه الروهينجيا والبنغاليون للحصول على كمية الاغذية المتبقية.
&
واضاف "عندما طلبنا طعاما تعرضنا للضرب. ونحن البنغاليون كنا منهكين ولن نتمكن من الدفاع عن انفسنا".
&
وقال محمد امين ان المواجهات تفاقمت عندما بدأ المركب يغرق بعد ان القى به ركاب في البحر حيث بقي لست ساعات قبل ان ينقذ.
واضاف "الحمد لله بقيت على قيد الحياة لدي زوجة واطفال في ماليزيا".
&
ولجأ حوالى 600 مهاجر الى اقليم اتشيه في سومطرة. وذكر صيادون اندونيسيون انقذوا العديد من المهاجرين ان البعض اصيب بطعنات سكين.
&
وفي هذا الاطار فان الدعوات لحكومات المنطقة اصبحت ملحة اكثر واكثر يوما بعد يوم.
ودعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الدول الى انقاذ المهاجرين في حين ان المفوض الاعلى لحقوق الانسان في الامم المتحدة زيد رعد الحسين اعرب عن "صدمته" وعن خشيته "وفاة عدد من الافراد".
&
لكن اندونيسيا لم تغير مواقفها.
&
وقال الجنرال ميلدوكو رئيس الاركان الاندونيسي كما ذكرت وسائل الاعلام الرسمية انه " لن يسمح للمهاجرين بالدخول الى منطقتنا. اذا حصل ذلك سنواجه مشاكل اجتماعية".
وتحمل الدول المجاورة بورما حيث يعيش 1,3 مليون من الروهينجيا، المسؤولية. لكن رانغون اكدت ان هذه ليست مشكلتها وهددت بمقاطعة القمة الاقليمية التي تنظمها تايلاند في 29 ايار/مايو.
&
واعلن رئيس الوزراء الماليزي نجيب رزاق السبت ان حكومته تأمل في "رد ايجابي" من بورما بعد اجراء اتصالات لتسوية مشكلة آلاف المهاجرين من اقلية الروهينجيا المضطهدة الذين يفرون من المنطقة.
وفي تايلاند عثرت البحرية على حوالى مئة من الروهينجيا على جزيرة في جنوب غرب البلاد في حين ان زورقا اخر كان ينقل 300 شخص بينهم العديد من الاطفال الجائعين رصد قرب السواحل التايلاندية عاد الى عرض البحر الجمعة.
&
وفي كل ربيع تعبر آلاف المراكب المكتظة بالمهاجرين خليج البنغال ويقضي المئات منهم سنويا وفقا للامم المتحدة.
&