تناقضت التقارير الإعلامية الإيرانية في شأن وجهة سفينة الإغاثة (إيران شاهد)، فبينما قال مسؤول في الخارجية إنه تقرر أن ترسو السفينة في جيبوتي ليتسنى تفتيشها، قالت وكالة فارس إنها وصلت إلى قبالة ميناء عدن.

نصر المجالي: أعلن حسين أمير عبد اللهيان نائب وزير الخارجية الإيراني أن إيران ستسمح للأمم المتحدة بتفتيش سفينة المساعدات المتجهة إلى اليمن في جيبوتي ما يتيح فرصة لتجنب مواجهة مع التحالف الذي تقوده السعودية.

وفي وقت سابق يوم الأربعاء قال ربان السفينة (إيران شاهد) إنها ستدخل مضيق باب المندب الذي يربط خليج عدن بالبحر الأحمر مرورا بجيبوتي في القرن الافريقي يوم الخميس في الطريق إلى ميناء الحديدة اليمني.

وقال عبد اللهيان "قررنا أن ترسو سفينتنا في جيبوتي حتى يتسنى تطبيق بروتوكول الأمم المتحدة للتفتيش"، وليس واضحا إن كانت السعودية ستوافق على أن ترسو السفينة الإيرانية في اليمن حتى بعد تفتيشها من جانب مركز الأمم المتحدة للتفتيش الموجود في جيبوتي.

طائرة مساعدات

وقال عبد اللهيان إن إيران سترسل طائرة مساعدات إلى جيبوتي يوم الخميس في طريقها إلى اليمن في إشارة أخرى إلى أن طهران ربما بدأت في توجيه كافة مساعداتها من خلال مركز التفتيش التابع للأمم المتحدة. وكان التحالف الذي تقوده السعودية منع إيران في السابق من نقل المساعدات جوا إلى صنعاء مباشرة وفي إحدى المرات قصف المدرج لمنع طائرة إيرانية من الهبوط في المطار.

وقالت إيران إن السفينة تحمل مساعدات انسانية للمدنيين اليمنيين. ويخضع ميناء الحديدة لسيطرة الحوثيين. وتسيطر القوات التي تقودها السعودية على المياه حول اليمن وتفرض التفتيش على كل الشحنات التي تدخل البلاد.

رواية فارس

وفي روايتها، قالت وكالة (فارس) إن سفينة الشحن الى اليمن "إيران شاهد" وصلت قبالة ميناء عدن، وذلك في اليوم التاسع من ابحارها باتجاه هذا البلد، لكنها ابطأت من سرعتها لاسباب تقنية.

وذكر مراسل وكالة انباء فارس المتواجد على متن السفينة اليوم الاربعاء ان توجه السفينة الى مقصدها النهائي سيلاقي تأخيرا جزئيا وذلك لاسباب تقنية بعد أن ابطأت السفينة سرعتها. وأضاف أن عبور سفينة المساعدات الانسانية "إيران شاهد" من مضيق باب المندب سيتم بتأخير وفق ما أعلنه قبطان السفينة.

وأشار المراسل الى ان طائرات وسفنا حربية وأخرى تجارية صادف مرورها بجانب سفينة "إيران شاهد" دون ورود تقارير عن وجود تحركات غير طبيعية من طرف السفينة الإيرانية.

وكان من المقرر عبور هذه السفينة من مضيق باب المندب اليوم الاربعاء لاستكمال مسيرها باتجاه ميناء الحديدة اليمني لافراغ حمولتها البالغة 2500 طن من المساعدات الانسانية والطبية والاغاثية. ووصلت السفينة قبل ثلاثة أيام الى خليج عدن بعد ستة أيام على ابحارها من ميناء بندرعباس جنوبي إيران.