تناولت صحيفة لوموند تحت عنوان "الشيخ زايد أبرز رجال القرن"، وثائقيا أعده الفرنسي فريديرك ميتران، عن مراحل حياة مؤسس دولة الامارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

إيلاف – متابعة: تناولت صحيفة لوموند الفرنسية اهم ملامح الفيلم الوثائقي الذي عرضته القناة الفرنسية الألمانية "آرتي" عن مراحل حياة مؤسس دولة الامارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والذي أعده فريديرك ميتران، واستعرض خلاله ما تحلّى به الشيخ زايد من حنكة سياسية ودبلوماسية، الى جانب شخصيته الانسانية المميزة.

الصحيفة الفرنسية، وتحت عنوان "الشيخ زايد أبرز رجال القرن"، تحدثت عن الصور التي استخدمها مؤلف الفيلم، ومصدرها الشركات العاملة في قطاع النفط في منطقة شبه الجزيرة العربية خلال فترة الستينات، والتي قالت الصحيفة انها تحتضن الكثير من التاريخ السياسي والثقافي لشبه الجزيرة العربية خلال القرن الماضي.
&
المؤلف الذي كان مبهورًا بشخصية مؤسس دولة الامارات، دفعه تأثره الى تقديم فيلم وثائقي عنه مدته ساعة ونصف. وكان قبله الكاتب والمستكشف البريطاني ويلفيرد يسيجر، خصص في كتابه عن الصحراء العربية 4 صفحات روى فيها لقاءه عام 1940 بشيخ في واحة اسمها العين، لم يكن حينها حاكما لأبوظبي ورئيسا لدولة الامارات، وتحدث فيها عن ملامحه الاستثنائية التي اثرت فيه كثيرا.
&
ويقول المؤلف الفرنسي، الذي تناول في فيلمه تأثر الكاتب البريطاني بالشيخ زايد، إن فيلمه يرصد نجاح الشيخ زايد في إرساء قواعد الدولة من خلال هوية خاصة ومميزة لها، فالإمارات اليوم تختلف عن أي دولة خليجية أخرى.
&