ساراييفو:&اكد البابا فرنسيس السبت في ساراييفو انه يشعر ب"مناخ حرب" في العالم منددا بالذين يعمدون الى تغذيته وذلك اثناء احتفاله بقداس امام نحو 65 الف مؤمن.

وقال الحبر الاعظم "انها اشبه بحرب عالمية ثالثة تشن +بشكل متفرق+ وفي سياق عولمة الاتصالات نشعر بمناخ حرب" مضيفا "هذا المناخ هناك من يريد خلقه وتأجيجه عمدا بخاصة اولئك الذين يسعون الى (اثارة) الصدام بين مختلف الثقافات والحضارات، وايضا اولئك الذين يراهنون على الحروب لبيع اسلحة".

لكن الحرب كما قال تعني ايضا "الدمار والكثيرين الذين تحطمت حياتهم. تعلمون ذلك جيدا لانكم اختبرتم ذلك هنا فعلا، كم من المعاناة وكم من الدمار والالم".

ووصل البابا صباح اليوم السبت الى ساراييفو حاملا رسالة سلام ليحث على المصالحة والحوار في هذه المدينة التي لم تندمل جراحها بعد مرور عشرين عاما على اتفاقات دايتون (بالولايات المتحدة) التي وضعت حدا للحرب بين المجموعات الثلاث التي تتالف منها البوسنة: الصرب الارثوذكس، المسلمون البوسنيون والكروات الكاثوليك. واسفرت تلك الحرب عن سقوط نحو مئة الف قتيل بين 1992 و1995.

وكان البابا الارجنتيني خورخي برغوغليو قال بعيد وصوله صباح السبت الى العاصمة البوسنية حيث تجمع نحو مئة الف شخص لاستقباله، "ان ساراييفو والبوسنة لهما مغزى خاص بالنسبة لاوروبا وللعالم اجمع".

وقال في اول خطاب له اليوم ان تعايش المجموعات الثلاث التي تنتمي الى طوائف مختلفة "يشهد للعالم اجمع بان التعاون بين مختلف الاتنيات والديانات من اجل الخير العام امر ممكن".

واضاف متوجها الى الرئيس البوسني الحالي ملادن ايفانيتش انه يتوجب المزيد من العمل بخاصة هنا في البوسنة. وملادن ايفانيتش يمثل المكون الصربي داخل الرئاسة الثلاثية (الصرب، الكروات والمسلمون) علما بان الرئاسة يتولاها مناوبة ممثلو المكونات الثلاثة.

واكد ايفانيتش من جهته ان السلطات البوسنية المتعددة الاتنيات "مستعدة للعمل من اجل الحد من النزعات القومية" وطلب من الحبر الاعظم "دعمه التام" لمساعدة البوسنة والدول الاخرى في البلقان في سعيها للانضمام الى الاتحاد الاوروبي.

&