&صدر قرار في إيران يمنع عددًا من المسؤولين من استخدام الهواتف الذكية تفاديًا للتجسّس، ويركز القرار على الأشخاص الذين يطلعون على معلومات سرية.


&
طهران: اعلن مسؤول ايراني في الدفاع المدني السبت انه تقرر منع المسؤولين الذين يطلعون على معلومات سرية من استخدام هاتفهم الذكي خلال العمل بهدف تفادي مخاطر التجسس.
ويأتي تصريحه بعد ان اعلنت السلطات السويسرية والنمسوية بشكل منفصل فتح تحقيق حول شبهات بالتجسس المعلوماتي في فنادق تستضيف مفاوضات حول البرنامج النووي الايراني، واتهام خبراء في المعلوماتية اسرائيل بالوقوف وراء ذلك.
&
وقال الجنرال غلام رضا جلالي في تصريح نقلته وكالة انباء "ايسنا" ان "المسؤولين الذين يطلعون على معلومات سرية لا يحق لهم استخدام هواتفهم الذكية وعليهم استخدام هواتف اخرى خلال العمل".
وقال "تحتفظ الهواتف الذكية دائما بنسخة من المعلومات التي يتم حفظها فيها وبطريقة ما تتمكن الشركة المصنعة للهاتف من الوصول الى هذه المعلومات".
&
واضاف انه يجرى حاليا اعداد توجيهات بهذا الشأن دون ان يوضح متى سيتم بدء تطبيقها.
تعرضت ايران خلال السنوات الاخيرة لعدة هجمات معلوماتية استهدفت خصوصا برنامجها النووي عبر فيروسي دوكو وستاكسنت بشكل خاص.
&
في خريف 2010 استخدم قراصنة معلوماتية فيروس ستاكسنت المطور في الولايات المتحدة او اسرائيل لمهاجمة البرنامج النووي الايراني وخصوصا اجهزة الطرد المركزي المستخدمة في تخصيب اليورانيوم.
وقال المسؤول الايراني "كان ستاكسنت الاخطر وكانت لديه القدرة على تدمير منشآت نووية (...) لكن لحسن الحظ نجحنا في السيطرة والقضاء عليه".
&