غادر وفد من الانقلابيين الحوثيين وأعضاء في حزب علي عبدالله صالح صنعاء الأحد للمشاركة في محادثات السلام التي تعقد في جنيف تحت إشراف الأمم المتحدة.


صنعاء: غادر وفد من المتمردين اليمنيين العاصمة صنعاء الاحد متوجها الى جنيف للمشاركة في محادثات السلام، بحسب ما قال مسؤول ملاحي ومصدر مقرب منهم لوكالة فرانس برس.

وقال المصدران ان الوفد الذي يضم خمسة ممثلين عن المتمردين، بينهم حوثيان شيعة وعضوان في حزب الرئيس السابق علي عبد الله صالح، غادر الى جنيف على متن طائرة تابعة للامم المتحدة.

واشار المصدر المقرب من الحوثيين الى ان زعيم حزب الحق الشيعي المعارض حسن زيد من ضمن المشاركين في الوفد.

واضاف المصدر نفسه ان ممثلين اخرين عن الحوثيين توجها الى جنيف ايضا عن طريق سلطنة عمان.

وكان مقررا ان تبدأ المحادثات الاحد، لكن الامم المتحدة اعلنت ارجاءها الى الاثنين بسبب تأخر وصول احد الوفود الى جنيف.

ووصل ممثلون عن حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي في المنفى والمعترف بها دوليا الى جنيف السبت.

وطالب المتمردون باعتماد بيان نشر على صفحة المبعوث الاممي الى اليمن اسماعيل ولد شيخ احمد على فيسبوك كبيان رسمي للمنظمة.

واصدر مبعوث الامم المتحدة لليمن السبت بيانا اكد فيه اعتماد صيغة حوار متعدد الاطراف، وليس الحكومة الشرعية والمتمردين، بينما وصف بيان للحكومة الاحد الحوثيين وحلفاؤهم بقوى "الانقلاب".

وحتى بعد ظهر الاحد كان الوفد الحكومي اليمني وحده موجودا في جنيف. وكان مندوبو الحوثيين والمؤتمر الشعبي العام رفضوا السبت الصعود على متن طائرة للامم المتحدة كانت ستنطلق من صنعاء الى جنيف لانها كانت ستتوقف في جيزان في السعودية، التي تقود تحالفا ضد المتمردين.

واستولى الحوثيون وحلفاؤهم من القوات الموالية لصالح على العاصمة صنعاء في شمال اليمن في كانون الثاني/يناير ثم توجهوا الى الجنوب حتى دخلوا في 26 اذار/مارس عدن التي كان هادي لجأ اليها قبل ان ينتقل الى السعودية مع باقي اعضاء الحكومة.

&