&

تتضارب الأنباء حول بقاء الرئيس السوداني عمر البشير في جنوب أفريقيا، فبعضها يؤكد أنه غادر إلى بلاده ، في حين تؤكد أخرى أنه مازال في جوهانسببرغ.
&
نصر المجالي: تناقضت التقارير في شأن مغادرة الرئيس السوداني عمر البشير لجوهانسبيرغ بعد قرار قضائي بعدم مغادرته جنوب أفريقيا، وبينما قال مصدر مصري إنه في الطريق إلى الخرطوم، قالت الحكومة السودانية إن البشير لم يغادر جنوب أفريقيا.
&
ويقول وزير الشؤون الخارجية السوداني إن البشير لا يواجه أي مخاطر، بينما مددت محكمة في جنوب أفريقيا قرار منع سفر الرئيس السوداني عمر البشير من أراضيها حتى تنظر بطلب اعتقاله وتسليمه إلى المحكمة الجنائية الدولية.
&
وقللت الحكومة السودانية من أهمية قرار المحكمة، مؤكدة أن البشير مستمر في المشاركة في أعمال قمة الاتحاد الأفريقي.
&
ومن المتوقع أن يستمع قاضٍ الاثنين لطلب يدعو لاعتقال البشير، لكن هذا لا يبدو مرجحاً إذ توفر حكومة جنوب أفريقيا حصانة لجميع الوفود التي تحضر قمة الاتحاد.

جلسة استماع&
&
ومن المنتظر أن تعقد المحكمة العليا في بريتوريا جلسة استماع أخرى الاثنين للنظر في أمر البشير الذي يواجه اتهامات بـ"ارتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية".
&
وارجأ القاضي هانز فابريشيوس الجلسة إلى الساعة 0930 بتوقيت غرينتش يوم الاثنين لإتاحة الوقت للحكومة لإعداد دفاعها، ودعا السلطات في جنوب افريقيا الى اتخاذ "كل الخطوات الضرورية" لمنع البشير من مغادرة البلاد.
وأوضحت المحكمة في بيان لها أن هناك طلبين قائمين بالقبض على الرئيس السوداني.
&
كلام القاويش&
&
وكان المتحدث باسم الحكومة المصرية حسام القاويش قال، الأحد، إن الرئيس السوداني غادر جنوب أفريقيا بالفعل، أضاف أن "الرئيس عمر البشير في طريقه حاليًا للخرطوم"، لافتًا إلى أن المغادرة "لم تكن إلا مجرد محاولة لمنعه من إحدى المحاكم هناك التي ليست مختصة بتلك الأمور".
&
لكن محمد حاتم المتحدث باسم الرئاسة السودانية قال لـ(رويترز) من العاصمة التجارية لجنوب أفريقيا إن البشير "موجود حتى الآن في جوهانسبيرغ ويباشر مهامه هناك".
&
دفاع&
&
وفي وقت سابق، دافعت حكومة السودان عن زيارة البشير، الذي كان أدى اليمين الدستورية هذا الشهر ليتولى فترة رئاسية خامسة، إلى جنوب أفريقيا، وقالت إن أمر المحكمة لا قيمة له.
&
وقال كمال إسماعيل وزير الدولة السوداني للشؤون الخارجية للصحافيين في الخرطوم إن السودان أجرى اتصالات مسبقة بحكومة جنوب افريقيا وأبلغها بأن الرئيس سيشارك في القمة، وأضاف أنها رحبت بشدة بمشاركته.
وأضاف أن ما تذكره وسائل الإعلام يأتي في إطار ما وصفه بحملة دعاية ضد السودان.

حزب المؤتمر&
&
يشار إلى أن حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الذي ينتمي إليه رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما &ردّ بغضب على أمر المحكمة، واتهم المحكمة الجنائية الدولية ومقرها لاهاي في هولندا بالسعي لفرض عدالة غربية انتقائية لا يقع تحت طائلتها سوى الأفارقة.
&
وقال الحزب في بيان: "يعتقد حزب المؤتمر الوطني الأفريقي أن المحكمة الجنائية الدولية لم تعد تصلح للأغراض التي أنشئت من أجلها."
&
وأضاف: "لا تزال دول معظمها في افريقيا وشرق اوروبا... تستهدف بالجانب الأكبر من قرارات المحكمة الجنائية الدولية بلا مبرر، والسودان أحدث مثال."
&
وطلبت منظمة معنية بالدفاع عن حقوق الإنسان هي المركز القانوني الجنوب أفريقي من المحكمة العليا في بريتوريا إجبار الحكومة على إصدار أمر لاعتقال البشير.
&