غزة: اعلنت هيئة المعابر والحدود في قطاع غزة ان السلطات المصرية اغلقت مساء الجمعة معبر رفح الحدودي بعد فتحه استثنائيا في الاتجاهين لمدة اسبوع.
&
وقال ماهر أبو صبحة مدير الهيئة في تصريح صحافي ان "السلطات المصرية اغلقت معبر رفح البري مساء الجمعة حتى اشعار اخر حيث تم فتحه لمدة سبعة ايام متواصلة في الاتجاهين".
&
وبين ان "3819 مواطنا تمكنوا من السفر من غزة الى الخارج عبر المعبر خلال الاسبوع الاستثنائي ووصل الى غزة 1012 مسافرا من العالقين في الخارج الى القطاع".
&
وذكر ابو صبحة بوجود "12 الف مواطن مسجلين في كشوفات وزارة الداخلية في غزة ما زالوا ينتظرون دورهم للسفر" معبرا عن امله ب"اعادة فتح المعبر في الاتجاهين بشكل دائم "لانهاء معاناة السفر للمواطنين".
&
وكانت مصر اعادت فتح المعبر وهو المنفذ الوحيد لسكان القطاع البالغ عددهم 1،8 مليون نسمة على الخارج، السبت الماضي استثنائيا في الاتجاهين للحالات الانسانية خصوصا للمرضى والطلاب وحملة جوازات السفر الاجنبية والاقامات.
&
وكانت وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية اعلنت ان اعادة فتح المعبر تم بناء على تعليمات الرئيس عبدالفتاح السيسي "تضامنا مع الاخوة الفلسطنيين فى قطاع غزة لرفع المعاناة عنهم طبقا للآليات المتفق عليها".
&
وبعد هجوم اسفر عن مقتل ثلاثين جنديا في شبه جزيرة سيناء في تشرين الاول/اكتوبر الماضي، اغلقت مصر معبر رفح كما اقامت منطقة عازلة على طول الحدود مع غزة.
&
ومنذ ذلك الحين، تفتح القاهرة المعبر جزئيا بشكل متقطع لبضعة ايام.
&