&
اثينا:&اكد رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس الاربعاء اجراء الاستفتاء في موعده الاحد ودعا اليونانيين الى التصويت ب"لا"، ما سيشكل برأيه "خطوة حاسمة لاتفاق افضل" مقارنة بالمقترحات الاخيرة التي عرضها الدائنون السبت.
وفي رسالة متلفزة الى الامة كرر تسيبراس انه سيواصل المفاوضات مع الدائنين بعد استفتاء الاحد.&
&
وقال "ان ال+لا+ لن تعني القطيعة مع اوروبا بل العودة الى اوروبا القيم، و+لا+ تعني ضغطا شديدا" لمواصلة المفاوضات.
&
واوضح "ان ال+لا+ ليست فقط شعارا بل خطوة حاسمة لاتفاق افضل".
وتابع "البعض يقول ان لدي خطة خفية لاخراج البلاد من الاتحاد الاوروبي في حال (فوز) ال+لا+، هذا كذب".
&
وشدد على ان "حكم الشعب اليوناني اقوى من رغبة الحكومة"، مؤكدا ان الحكومة ستواصل الاثنين غداة الاستفتاء حضورها الى "طاولة المفاوضات لتوفير افضل الشروط في الاتفاق مع الدائنين".
&
وتأتي الرسالة المتلفزة لتسيبراس بعد خمس ساعات من نشر مقترحات يونانية جديدة تضفي تعديلات على مقترحات الدائنين التي نشرت الاسبوع الماضي. وتطالب اثينا بقرض بقيمة 30 مليار يورو على سنتين من آلية الاستقرار الاوروبية وتسوية مسالة الدين الشائكة التي ترزح تحت عبئها المالية العامة للبلاد.
ويفترض ان تناقش المقترحات اليونانية الجديدة في مؤتمر عبر الهاتف لوزراء مالية منطقة اليورو (يوروغروب) عند الساعة 15,30 بتوقيت غرينتش .
&
وقد سبق واعلنت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ان المانيا ليست مستعدة لبحث اي طلب مساعدة جديد من اثينا قبل استفتاء الاحد، فيما اشترط وزير الاقتصاد في حكومتها حتى الغاء الاستفتاء قبل اجراء محادثات هذا الاسبوع.
في المقابل عبر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الاربعاء عن استيائه ازاء مستجدات الازمة اليونانية داعيا الى ابرام اتفاق "على الفور" بين اثينا ودائنيها الاوروبيين.
&
&