انتخب البرلمان التركي عصمت يلماظ وزير الدفاع السابق الذي ينتمي لحزب العدالة والتنمية الحاكم رئيساً له مما يخفض الامال بتشكيل ائتلاف واسع بين أكبر حزبين في البرلمان.&


سيكون يلماظ الأخيرة الذي انتخب نائبا عن حزب العدالة والتنمية في الانتخابات الأخيرة عن ولاية سيواس الرئيس السادس والعشرين للبرلمان التركي.&
&
وخلال الجولة الرابعة تنافس كل من عصمت يلماظ، ومرشح حزب الشعب الجمهوري دنيز بايكال الرئيس المؤقت للبرلمان (كونه الأكبر سناً بين النواب) اللذان حصلا على &أكبر نسبة من الأصوات في الجولة الثالثة.&
&
وشارك 547 نائباً في عملية الاقتراع التي جرت بشكل سري، حيث حصل &يلماظ على 258 صوتاً، بينما حصل منافسه دنيز بايكال على 182 صوتاً، في حين كان هناك 78 صوتا باطلا، و29 ورقة بيضاء.
&
مرشح توافقي&
&
وقال تقرير لـ(رويترز) إنه لو انتخب مرشح توافقي رئيسا للبرلمان كانت هذه ستعتبر إشارة إلى احتمال تشكيل ائتلاف بين حزب العدالة والتنمية الذي جاء في المركز الاول في انتخابات السابع من يونيو/ حزيران، لكنه حرم من الأغلبية وحزب المعارضة الرئيسي وهو حزب الشعب الجمهوري.
&
وينبىء نمط التصويت بائتلاف بين حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية اليميني، لكن كل الخيارات المطروحة للائتلاف يمكن أن تعرقلها الخلافات بشأن السياسة الداخلية والخارجية واصرار الرئيس رجب طيب أردوغان مؤسس حزب العدالة والتنمية على لعب دور محوري في الحكومة. وبددت الانتخابات طموحاته بتزويد منصب الرئيس وهو شرفي الى حد بعيد بصلاحيات تنفيذية واسعة.
&
ائتلاف هشّ&
&
واذا تشكل ائتلاف بين حزب العدالة والتنمية وحزب الشعب الجمهوري فإنه سيكون هشا لكن محللين يقولون إنه سيساعد في تهدئة مخاوف المستثمرين الأجانب وإحياء محاولات إنهاء الحركة الانفصالية الكردية الممتدة منذ 30 عاما.
&
كما أن شركاء تركيا في حلف شمال الاطلسي حريصون على رؤية حكومة مستقرة قادرة على التعامل مع المخاطر التي تسببها الحرب في سوريا والعراق ناهيك عن صعود تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف.
&
ويبدو أن الشريك المرجح لحزب العدالة والتنمية في الائتلاف سيكون حزب الحركة القومية اليميني الذي يعارض التفاوض على تسوية مع الانفصاليين الأكراد.
&
وبناء على أوامر زعيم الحزب دولت بهجلي لم يدل أعضاء حزب الحركة القومية بأصواتهم لصالح يلمظ أو بايكال وهو ما قال مسؤولو حزب الشعب الجمهوري إنه يصل الى حد الدعم الضمني لحزب العدالة والتنمية.
&
سيرة ذاتية
&
ولد عصمت يلماز في 10 ديسمبر/ كانون الأول العام 1961 في قضاء "غورون" بولاية سيواس بوسط تركيا.
&
وكان يلماظ تخرج العام 1982 من قسم الميكانيكا بكلية البحرية في جامعة إسطنبول التقنية، وفي عام 1987 تخرج من كلية الحقوق بجامعة إسطنبول، وحصل على درجة الماجستير من جامعة مالمو السويدية عام 1990، ودرجة ماجستبر أخرى في الحقوق من جامعة مرمرة في إسطنبول عام 2002. &
&
وعمل يلماظ لعشرين عاماً كمهندس في مجال البحرية، ومحامي مستشار في الشركات العامة والخاصة، ومستشاراً في الشؤون البحرية التركية ما بين الأعوام 2002 و2007.
&
كما شغل منصب وزير المواصلات لفترة وجيزة قبيل الانتخابات التركية العامة العام 2007، وفي 31 أكتوبر/ تشرين الأول 2007 شغل منصب & مستشار لوزارة الثقافة والسياحة، وأصبح نائباً في البرلمان في الدورة 24 عن ولاية سيواس، وشغل منصب وزير الدفاع في حكومة الثالثة لحزب العدالة والتنمية.
&