صرح زعيم المتمردين الحوثيين في اليمن عبد الملك الحوثي الاثنين أن "الحلول السياسية متاحة وممكنة" لوقف النزاع في بلده، مؤكدًا أنه يرحّب "بكل جهد ومسعى" من أي طرف عربي محايد أو دولي.


إيلاف - متابعة: قال عبد الملك الحوثي في كلمة بثتها قناة المسيرة الناطقة باسم ميليشيا الحوثيين إن "الحلول السياسية كانت ولا تزال متاحة وممكنة". واضاف "نحن في هذا السياق نرحب بكل جهد ومسعى في هذا السياق من أي طرف من الاطراف العربية المحايدة او الاطراف الدولية".

وقلل الحوثي من اهمية سيطرة القوات الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي. واضاف عبد الملك الحوثي ان "الخرق الذي حققه العدو في عدن سيفشل"، معتبرا انه "عارض وقتي سيزول مهما كانت الاموال وعدد المرتزقة لدى الأطراف الممولة في العالم".

وجاء خطاب عبد الملك الحوثي عشية اجتماع الاثنين في الدوحة بين وزير الخارجية الاميركي جون كيري ونظرائه في الدول العربية الخليجية يفترض ان يتطرق فيه الى الاتفاق الدولي حول الملف النووي الايراني والوضع الاقليمي بما في ذلك الازمة في اليمن. ورفض زعيم حركة انصار الله تصريحات المملكة النفطية التي تشير الى الامن على حدودها لتبرير تدخلها العسكري.

وقال ان "ضمان امنكم ان يكون هناك حسن جوار (...) غير انكم تثبتون بما تعملون وترتكبونه من جرائم أنكم تشكلون خطرا على اليمن"، مؤكدا ان "لليمنيين الحق في الامن (...) ومن حق الشعب اليمني ان يطلب ضمانات من السعودية".