اسطنبول: اكد متمردو حزب العمال الكردستاني الاثنين ان الهجوم الانتحاري الذي استهدف ثكنة للدرك التركي، وهو الاول من هذا النوع منذ تجدد اعمال العنف، جاء "ردا" على مقتل مدنيين عراقيين في غارات للمقاتلات التركية.
&
وقال الجناح المسلح للحزب الكردستاني في بيان ان الهجوم الذي شن بواسطة جرار مفخخ صباح الاحد قرب مدينة دوغوبيازيت (شرق) جاء "ردا على مجزرة زركال"، وهي قرية في شمال العراق تجاور مناطق تحصن المتمردين.
&
ونشر الحزب اسم وصورة "الشهيد" الذي نفذ الهجوم.
&
واكد المتمردون الاكراد ان الهجوم خلف اكثر من خمسين قتيلا في صفوف القوات التركية، في حين تحدثت حصيلة رسمية تركية عن مقتل جنديين وجرح 31 اخرين اصابات اربعة منهم بالغة.
&
وافادت مصادر كردية ان عشرة مدنيين بينهم "عدد كبير من الاطفال" قتلوا واصيب 15 اخرون في قصف في نهاية الاسبوع للطيران التركي في محيط قرية زركال. لكن الجيش نفى ان يكون استهدف منطقة مأهولة.
&
الى ذلك، اشارت وسائل الاعلام التركية الاثنين الى هجمات جديدة نسبتها الى حزب العمال الكردستاني، بينها هجومان على مستشفى وقافلة عسكرية في شرق البلاد لم يسفرا عن ضحايا.
&
وسجلت مواجهات مسلحة بين المتمردين وقوات الامن في نهاية الاسبوع في محافظة كوموش خانة قرب البحر الاسود، علما بان انتشار المتمردين فيها محدود.
&
كذلك، اغلقت السلطات الاثنين طريقا سريعة في شرق البالد "لتجنب هجمات ارهابية".
&