واشنطن: أعلنت وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) ان الولايات المتحدة سلمت السلطات الكردية العراقية الخميس ارملة قيادي كبير في تنظيم داعش كانت تعتقلها القوات الاميركية منذ ايار/مايو الماضي.

وكانت نسرين اسعد ابراهيم المعروفة باسم ام سياف زوجة ابو سياف الذي قتل في هجوم للقوات الاميركية الخاصة في سوريا في ايار/مايو. وقالت وزارة الدفاع الاميركية في بيان انه تم تسليمها الى وزارة الداخلية في اقليم كردستان العراق.

واضافت الوزارة ان "قرار تسليم ام سياف الى الحكومة العراقية جاء بناء على تصميم الحكومة الاميركية على تسليم المعتقلة بما يتناسب مع الاعتبارات القانونية والدبلوماسية والمخابراتية والامنية وفي مجال تطبيق القانون".

وكان ابو سياف الذي يعتقد بانه كان يشرف على عمليات تهريب النفط لحساب الجهاديين قتل في 15 ايار/مايو في عملية نادرة قامت بها وحدة من القوات الاميركية الخاصة في الاراضي السورية.

واعلن البيت الابيض حينذاك ان الولايات المتحدة حققت انجازا في حربها ضد تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا بقتلها السبت هذا القيادي مع 12 ناشطا اخرين. وقد اعتقلت زوجة القيادي ايضا.

واضاف ان ابو سياف كان مشاركا في العمليات القتالية لتنظيم الدولة الاسلامية ولعب "دورا كبيرا في الاشراف على عمليات تهريب النفط والغاز لحساب التنظيم".

وقال المسؤولون الاميركيون حينذاك ان زوجة ابو سياف "قيد الاعتقال لدى القوات الاميركية في العراق" ويشتبه بانها "لعبت دورا هاما في الانشطة الارهابية لتنظيم الدولة الاسلامية".