من المنتظر أن تبدأ عملية تحرير العاصمة اليمنية من قبضة مسلحي الحوثي خلال 72 ساعة بحسب مصادر عسكرية، في حين توافدت المدرعات والاليات العسكرية الخليجية من أجل نصرة المقاومة الشعبية ووضع حدّ لسيطرة الحوثي على مدن اليمن.


إيلاف - متابعة: توقعت مصادر عسكرية تحدثت لقناة "العربية" بدء العلميات العسكرية لتحرير العاصمة اليمنية خلال ثلاثة أيام.

وقال مصدر عسكري رفيع لـ"العربية" رفض الكشف عن اسمه، إنّ انطلاق العمليات العسكرية لتحرير صنعاء سيكون خلال 72 ساعة.

يأتي ذلك فيما استهدف طيران التحالف معسكر الفرقة الأولى في صنعاء ومعسكر الصيانة ونفذ سلسلة غارات على ضواحي مدينة صعدة التي تتمترس فيها ميليشيات عبد الملك الحوثي.

وواصل طيران التحالف شن غاراته على صنعاء وصعدة وتعز وكبد المتردين خسائر كبيرة في العتاد والأرواح.

وفي مدينة تعز كثّف طيران التحالف ضرباته الجوية مستهدفا مواقع لميليشيات الحوثي وصالح أسفرت عن مقتل 40 عنصراً من المتمردين، فيما تدور اشتباكات متقطعة بين المقاومة والحوثيين في شارع الأربعين والحصب والزنقل.

وفي مأرب، التي تشهد تحضيرات عسكرية مكثفة، تتواصل الاشتباكات في جبهات "المخدرة" و"الجفينة"، حققت خلالها قوات الجيش والمقاومة تقدماً "نسبياً" واستولت على كميات من الأسلحة والذخيرة من ميليشيات الحوثي وصالح، فيما شنت طائرات التحالف عدة غارات دمرت خلالها نقاط وحواجز تنصبها الميليشيات بين صنعاء ومأرب.

وأظهرت مقاطع فيديو نشرت على الانترنت صور مدرعات حديثة أرسلتها الدول المشاركة للتحالف من أجل ضمان تفوق المقاومة الشعبية في الميدان.

في الأثناء زار رئيس هيئة الأركان ووزير الداخلية اليمني عدداً من الوحدات العسكرية في مأرب لتفقد مستوى جاهزية الأفراد واستعدادهم لمعركة تحرير صنعاء من الانقلابيين الذين شنوا حملة اعتقالات كبيرة في عدد من أحياء العاصمة.

وفي إطار الاستعدادات لتحرير بقية المحافظات اليمنية دشنت المقاومة الشعبية في محافظة الجوف معسكراً في منطقة رويك شرق المحافظة، لاستقبال وتدريب المقاتلين.

وأفاد مراسل "العربية" بأن طائرات التحالف استهدفت مواقع لميليشيات الحوثي وصالح بالقرب من القصر الجمهوري شرق مدينة تعز، فيما استهدفت بغارات أخرى مواقع الدفاع الجوي شمال غربي المدينة ومواقع المتمردين بالقرب من تبة الحرير وشارع الأربعين.

إلى ذلك تدور اشتباكات متقطعة بين المقاومة والانقلابيين في شارع الأربعين والحصب والزنقل في تعز.
وأفادت مصادر محلية أن ميليشيات الحوثي وصالح تشن حملة اعتقالات كبيرة في عدد من أحياء صنعاء.

ويشهد اليمن نزاعا عسكريا مستمرا منذ اذار/مارس بين القوات الموالية للحكومة المعترف بها دوليا والمتمردين الحوثيين وحلفائهم الذين يسيطرون على صنعاء. ويشن تحالف تقوده السعودية حملة غارات جوية على المتمردين دعما للقوات الحكومية.

والاربعاء، شن التحالف العربي غارات على عدد من مواقع المتمردين في صعدة ومرفا الحديدة وقاعدة الديلمي الجوية في صنعاء وكذلك المطار الدولي في العاصمة، بحسب عدد من الشهود.

كما استمرت المعارك في تعز، ثالث مدن اليمن، بين المتمردين والقوات المؤيدة للحكومة ما اوقع 22 قتيلا بينهم 17 من التمرد وفقا لمصادر طبية.