&شهدت محافظة السويداء الواقعة في جنوب سوريا، تظاهرات شعبية احتجاجا على تفاقم الأزمات التي يعاني منها اهالي المحافظة.

عادت الإنترنت إلى محافظة السويداء وبلداتها، بعد إنقطاع دام ليومين، جاء بالتزامن مع قيام محتجين بتنظيم تظاهرة حاشدة امام مبنى المحافظة، إحتجاجا على سوء الأوضاع المعيشية.
&
القضية بدأت مع دعوات أطلقتها حملة #خنقتونا، للتجمع سلميا أمام مبنى محافظة السويداء، بسبب ما اسمته تردي الخدمات، وارتفاع مستوى الفساد، وتزايد عمليات التهريب دون حسيب او رقيب.
&
القشة التي قصمت ظهر البعير
وبحسب المعلومات الخاصة بـ"إيلاف"،" فإن عمليات تهريب المحروقات والدقيق الى خارج المحافظة، كانت بمثابة الشعرة التي قصمت ظهر البعير في السويداء، ودفعت بالاهالي الى التظاهر، كما ان اجهزة الحكومة غائبة عن السمع".
&
مطالب الحملة
ورفعت الحملة عدة مطالب أبرزها: توفير الكهربا للمحافظة أسوة بجميع المحافظات لاستحالة الحياة بدونها، وتوفير مادة المازوت لجميع المواطنين، كي لا يجبر الناس على تقطيع الأشجار من أجل التدفئة في موسم الشتاء".
&
وتضمنت المطالب ايضا، "اقالة المسؤولين الفاسدين بالمحافظة الذين يقامرون بلقمة عيشنا، ويعيشون في القصور، وتوفير مادة البنزين، التي تعتبر من الأمور التي يرتكز عليها المواطن لتدبير لقمة عيشه، شأنها في ذلك شأن الكهرباء، ومراقبة محطات توزيع المحروقات بشكل فعلي ومكافحة السمسرة والمحسوبيات، وزيادة مخصصات المحافظة، والقيام بعمليات رقابة على التموين بعد اقالة الفاسدين المولجين بحماية المستهلك، وتحسين مادة الخبز، وضبط سرقة مخصصات الطحين، والأهم ضبط عمليات التهريب من قبل الجهات المختصة".
&
وأكدت الحملة في بيانها،" انها لا ترفع لواء العداء لأحد، ومطالبها إجتماعية بالدرجة الأولى تساهم في خدمة اهالي المحافظة، وبالتالي ليست سياسية، والإعتصامات لن تتوقف حتى تنفيذ جميع المطالب".
&
تظاهرات حاشدة يومي 1 و2 من ايلول
التظاهرات التي اقيمت يومي 1 و2 ايلول شهدت مشاركة شعبية كبيرة، كما حضر شيخ العقل أبو وائل حمود الحناوي للاستماع للمطالب الأهلية من اجل ايصالها إلى المعنيين، في الوقت الذي قام به عدد من الأشخاص بتكسير بعض نوافذ المبنى، بينما إنقطعت شبكة الإنترنت بشكل كامل.
&
مهلة 48 ساعة
الحملة أعلنت تعليق اعتصاماتها، ممهلة الجهات المعنية مدة 48 ساعة لتنفيذ مطالبها بتأمين مستلزمات المحافظة من المحروقات (بنزين-مازوت)، تحسين وضع التيار الكهربائي بكامل المحافظة، إقالة و محاسبة المسؤولين الفاسدين، متوعدة بالعودة إلى الإعتصامات في حال عدم التجاوب.
&
رأي البلعوس
الصفحة الناطقة، بإسم الشيخ ابو فهد وحيد البلعوس الذي بات يعد من أبرز الشخصيات في المحافظة، علقت على ما يجري بالقول: قطع الانترنت منذ يومين وقطع الكهرباء اكثر من عشر ساعات متواصلة كل يوم، اسلوب رخيص من المسؤولين الفاسدين في السويداء".
&