انقرة: وجه القضاء التركي التهمة رسميا الجمعة الى اربعة سوريين يشتبه بانهم مهربو مهاجرين واودعوا السجن اثر حادث الغرق الذي ادى الى مقتل 12 مهاجرا بينهم الطفل ايلان كردي الذي اثارت صورة جثته ملقاة على شاطئ تركي موجة تاثر في العالم.
&
ووجهت محكمة في مدينة بودروم الساحلية جنوب غرب تركيا التهمة رسميا الى الاشخاص الاربعة الذين تتراوح اعمارهم بين 30 و41 عاما بالقتل غير العمد و"الاتجار بالمهاجرين" ووضعوا قيد الاعتقال حتى محاكمتهم، على ما اوردت صحيفة حرييت.
&
واثارت صورة جثة الطفل أيلان البالغ الثالثة من العمر ممددا على بطنه على رمال شاطئ بودروم جنوب غرب تركيا لدى نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي ومن ثم على الصفحات الاولى للعديد من الصحف الاوروبية، صدمة حقيقية وموجة تاثر في العالم.
&
وكان بين مجموعة من المهاجرين السوريين الذين غرقوا عندما انقلب بهم زورق كان يقلهم من بودروم الى جزيرة كوس اليونانية. وكان بين القتلى شقيق الان غالب (خمس سنوات) ووالدته ريحانة (28 عاما).&
&
ودفن الطفل ألان وشقيقه ووالدته الجمعة في مدينة كوباني ذات الغالبية الكردية الحدودية مع تركيا، التي كانت العائلة غادرتها للجوء الى تركيا هربا من اعمال العنف قبل ان تقرر الهجرة الى اوروبا.
&
&ويسعى عدد متزايد من المهاجرين معظمهم من السوريين والافغان والافارقة منذ عدة اشهر لعبور بحر ايجيه في ظروف بالغة الخطورة للوصول الى الجزر اليونانية بوابة الاتحاد الاوروبي.
&
ويدفع طالبو الهجرة اكثر من الف دولار لقاء الرحلة من بودروم الى جزيرة كوس وهي من اقصر الرحلات البحرية بين تركيا واوروبا.
&
وتؤكد السلطات التركية انها اغاثت اكثر من 42 الف مهاجر قبالة سواحلها منذ بداية العام 2015.
&