&
اثينا: اكد رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس زعيم حزب سيريزا اليساري الراديكالي في مقابلة تلفزيونية مساء الثلاثاء انه واثق من فوزه في الانتخابات التشريعية التي ستجري بعد خمسة ايام.&
&
وقال تسيبراس في مقابلة مع شبكة يورونيوز ان "سيريزا هو بالتأكيد الحزب السياسي الاول في بلدنا واعتقد ان الغالبية المطلقة هدف يمكن تحقيقه".
&
وتفيد استطلاعات الرأي الاخيرة ان حزب سيريزا يتقدم بفارق اقل من نقطة على خصمه الرئيسي اليميني حزب الديموقراطية الجديدة لكنه لن يتمكن من تحقيق الاغلبية.
&
لكن الكسيس تسيبراس قال انه مستعد للتعاون مع احزاب اخرى ليتمكن من تشكيل حكومة وتجنب انتخابات جديدة.
&
وصرح لشبكة يورونيوز "اذا لم نحصل على الاغلبية فسيكون لدينا برنامجنا وخطتنا وسيكون هناك دائما احزاب او نواب لا يريدون المجازفة بانتخابات جديدة".
&
واكد انه "واثق من انه بعد 20 ايلول/سبتمبر ستكون لدينا حكومة ستواصل الجهد الهائل الذي بدأناه في 25 كانون الثاني/يناير" يوم الانتخابات التشريعية السابقة.
&
وكان حزب سيريزا حقق حينذاك فوزا ساحقا بحصوله على 36,3 بالمئة من الاصوات مقابل 27,8 بالمئة لليمين، باطلاقه وعودا "بانهاء التقشف".
&
لكن بعد ستة اشهر من المفاوضات الشاقة مع الجهات الدائنة اضطر في 13 تموز/يوليو لتوقيع قرض جديد لبلده مقابل اجراءات تقشفية جديدة مما ادى الى انقسام في سيريزا واستقالته من منصب رئيس الوزراء والدعوة الى انتخابات مبكرة.
&