جهز مركز القيادة والسيطرة لأمن الحج بمشعر منى 7000 كاميرا رقمية بالغة الدقة والوضوح لحج هذا العام، بدلاً عن 4200 كاميرا العامين الماضيين.


الرياض: جهز مركز القيادة والسيطرة لأمن الحج بمشعر منى 7000 كاميرا رقمية بالغة الدقة والوضوح لحج هذا العام، بدلاً عن 4200 كاميرا العامين الماضيين. وتكشف القدرة الكبيرة لدى المركز في عمليات رصد كافة الملاحظات وأهم الحالات، والتنبؤ بها قبل حدوثها، وجرى توزيعها وفق معايير وضوابط معينة على مواقع مختلفة داخل وحول الحرمين الشريفين، بما فيها التوسعة التي يشهدها الحرم المكي الشريف بواقع 2000 كاميرا و5000 كاميرا في باقي المشاعر المقدسة والطرق المؤدية إليها.

وتمثل شبكة الاتصالات الحديثة خطوة أخرى في سبيل التعامل مع أي طارئ، عبر تلقي قسم الهواتف الطالبة بلاغات المواطنين والحجاج أو العاملين في الميدان على رقم الهاتف الموحد 987 سواء كانت بلاغات أمنية أو خدمية تتعلق بالصحة أو الاتصالات أو الكهرباء والمياه أو مؤسسات الطوافة وغيرها من القطاعات الخدمية الأخرى، ليأتي بعده دور قسم مسرح العمليات المسؤول عن التواصل تقنياً مع القطاعات الأمنية الميدانية أو القطاعات الخدمية المتواجدة في الموقع مكان الحدث، للتعامل سريعاً وبحكمة مع الموقف، عبر منسوبي المركز أو مندوبي الأجهزة المكلفين دائماً للعمل في المركز، لمعالجة الملاحظة أو الحالة في الموقع، عن طريق نظام تقني يراعي السرعة والدقة، بدءاً من توجيه الوحدة الميدانية، لمباشرة الحالة. مع الأخذ في الحسبان إحاطة الجهاز الخدمي ذو العلاقة.