منى: دعا ولي العهد السعودي الامير محمد بن نايف الى فتح تحقيق بعد حادث التدافع الخميس الذي راح ضحيته 717 شخصا خلال أداء شعائر الحج في منى بالقرب من مكة المكرمة، حسبما اوردت وكالة الانباء السعودية.

وتابعت الوكالة ان ولي العهد الذي يتولى ايضا رئاسة لجنة الحج العليا اصدر امره خلال اجتماع طارئ للقيادات الامنية المشاركة في اعمال الحج في مقر وزارة الداخلية بمنى.

وأمر ولي العهد بـ"تشكيل لجنة تحقيق عليا لتتولى التحقيق في هذا الحادث ومسبباته وصولا الى معرفة الحقيقة" واحالة نتائج التحقيق على "مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز للتوجيه بما يراه" مؤاتيا من اجراءات للحؤول دون تكرار مثل هذا الحادث وهو الاسوأ الذي يتعرض له الحجاج منذ 25 عاما.

وكان وزير الصحة خالد الفالح تعهد في وقت سابق بفتح "تحقيق سريع شفاف" في الحادث الذي عزاه الى عدم التزام بعض الحجاج بالتعليمات.

وبدا المتحدث الأمني لوزارة الداخلية اللواء منصور التركي اكثر حذرا بدعوته الى "عدم استباق نتائج التحقيق".

وقال ان "الحادثة وقعت على طريق 204 نتيجة تعارض الحركة بين الحجاج المتجهين على الشارع 204 عند تقاطعه مع الشارع 223 وارتفاع في الكثافة مما أدى الى تدافع وبالتالي أدى إلى تساقط عدد من الحجاج".

واضاف ان "ارتفاع درجة الحرارة والإعياء الذي كان عليه الحجاج نتيجة الجهد الذي بذلوه في المرحلة السابقة (...) اسهما في سقوط عدد من الحجاج".

وتابع اللواء التركي ان عمليات التعرف على الجرحى وجثث الضحايا بدأت وستعلن اسماؤهم وجنسياتهم في وقت لاحق.

&